شحن السيارات الكهربائية يُشعل المنافسة بين "تسلا" وكبار المنتجين

سيارات كهربائية في إحدى محطات الشحن
سيارات كهربائية في إحدى محطات الشحن المصور: كيلاي شين / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم إيلون ماسك توفير الكهرباء لشحن السيارات من الأنواع كافةً، بما في ذلك أنواع سيارات، مثل نيسان وبورش.

وبرغم أنَّ تعهد شركة "تسلا" بفتح شبكة شحن السيارات الكهربائية الضخمة التي تملكها، أمام علامات تجارية أخرى للسيارات في وقت لاحق من هذا العام، كان أمراً متوقَّعاً إلى حدٍّ كبير؛ لكنَّه يمثِّل نقطة تحوُّل رئيسية في اقتصاد السيارات الكهربائية. وفي حالة حدوث ذلك، فمن المؤكَّد أنَّه سيؤدي إلى زيادة الطلب على السيارات الكهربائية.

حتى الآن، احتفظت "تسلا" بمقابسها في مخازنها الخاصة، لأنَّها تستطيع فعل ذلك. وعندما بدأت الشركة في ذلك، لم يكن هناك أي حافز لأي شخص آخر لبناء وتشغيل أجهزة الشحن، لذا فقد صنعت "تسلا" شواحن خاصة بها، مدركة تماماً أنَّ الكهرباء

لا تقلُّ أهمية عن السيارة الكهربائية.

يمكن القول، إنَّ مقابس الشحن الخاصة بالشركة ساهمت في بيع سيارات "تسلا"، وبما أنَّ شركات صناعة السيارات الكهربائية الأخرى، مثل "شيفروليه"، و"نيسان"

لاتمتلك الكثير منها؛ فإنَّ سبباً إضافياً كان لدى العملاء لشراء سيارة "تسلا".

مع العرض القادم لسيارات "تسلا"، ظهرت زيادة في شبكات الشحن المنافسة، مثل "إليكتريفاي أمريكا" (Electrify America)، و"إي في غو" (EVgo)، في حين ما تزال خريطة نقاط شحن "تسلا" أفضل من منافسيها، وإن كانت بقدر غير كبير.

اقرأ أيضا: إنفوغراف.. أكثر الشركات نشراً لشبكات شحن السيارات الكهربائية في أمريكا

توجد في الولايات المتحدة وكندا 1176 محطة "تسلا" للشحن السريع، مقارنة بـ 5113 محطة تشغِّلها شركات أخرى، وفقاً لآخر حصيلة صادرة عن وزارة الطاقة. ومع ذلك؛ فإنَّ هناك مقابس أكثر بـ 20% من "تسلا" منتشرة على نطاق أوسع في جميع أنحاء البلاد، إذ تستفيد منها الشركة كآلات لتطوير الأعمال، من الأراضي الوعرة في نورث داكوتا حتى غابات ماين.

أسواق أوروبا

تبدو أوروبا أكثر الأماكن احتمالاً لإسقاط "تسلا" لجدار الشحن الخاص بها، إذ تواجه شبكات منافسة أكثر قوة، وتحاول الحصول على إعانات للمقابس غير المحدَّدة بالعلامة التجارية. في أوروبا، تمتلك "تسلا" 16% فقط من أجهزة الشحن السريعة العامة، وليس غريباً أنَّ العديد من سيارات "تسلا" في القارة مجهزة بمنفذ شحن "سي سي إس" (CCS) الأكثر استخداماً، بدلاً من المنفذ الخاص بالشركة.

في الوقت نفسه يواجه "ماسك" ضغطاً أكبر من منافسيه في سوقه المحلية، إذ تقوم شركات السيارات المنافسة بتأسيس شراكات - تُعرف باسم اتفاقيات التشغيل البيني - التي تسمح لعملائها بالشحن من أيِّ شبكة.

اقرأ أيضا": شركات ناشئة تطور أساليب جديدة لشحن السيارات الكهربائية

تتكوَّن خريطة "فورد" للشحن، التي يطلق عليها اسم "فورد باس" (FordPass)، من 16 ألف محطة، بما في ذلك تلك التي تديرها "إليكتريفاي أمريكا"، و"إي في غو"، و

ما تزال معظم مناطق مونتانا، ووايومنغ بمثابة مناطق بعيدة للغاية، كي توجد بها سيارة "موستانغ ماك إي" في البرية، لكنَّ الشبكة متنشرة بشكل نسبي في بقية البلاد.

و لم تعد نقاط شحن "تسلا" نقطة قوة لبيع السيارات؛ فقد يستخدمها "ماسك" أيضاً لبيع بعض الكهرباء. و لا شكَّ أنَّه سيستخدمها أيضاً للضغط على بعض رسوم التكاليف الباهظة من "فورد باس" وغيرها من الشركات الناشئة للسيارات الكهربائية مثل "ستيلانتس" (Stellantis)، و"فولكس واجن" (Volkswagen). وإذا كانت الخدمة جيدة، فقد تستقطب الشركة في النهاية بعض السائقين ليتخلوا عن سيارات "شيفروليه بولت"، أو "فولكس فاجن آي دي"، وفقاً لما يراه رايان فيشر المحلل في "بلومبرغ إن إي إف"، إذ يعتقد أنَّ : "جانباً تسويقياً هناك بالتأكيد".

ليس هناك مَن يقول متى؟ أو أين؟ أو حتى ما إذا كانت "تسلا" سوف تزيل الستار عن شواحنها، فقد جاء التعهد الأخير عبر منشور لــ"ماسك" على موقع "تويتر"، وهو ما كان تاريخياً يعدُّ مصدراً غير موثوق إلى حدٍّ ما.

وإذا رحبت الشركة بعلامات تجارية أخرى؛ فمن المحتمل أن يكون هناك نظام انتظار متطور يعطي الأولوية لأصحاب "تسلا"، لكن شبكة "سوبرتشارجر"(Supercharger) لديها أخيراً منافسة قابلة للتطبيق، وإن كانت جماعية، في أذهان مشتري السيارات، وعلى ما يبدو في ذهن إيلون ماسك أيضاً.