شركة استثمار بارزة: جمهور "الميم" على خطأ والأسهم الأمريكية ستتراجع

جيريمي جرانثام، مؤسس شركة "جي إم أو" لإدارة الأصول وهي واحدة من الشركات الرائدة في عالم الاستثمار
جيريمي جرانثام، مؤسس شركة "جي إم أو" لإدارة الأصول وهي واحدة من الشركات الرائدة في عالم الاستثمار المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكَّدت إحدى أبرز الشركات الرائدة في عالم الاستثمار خطأ جمهور أسهم "الميم"، وأشارت إلى أنَّه ليست أسعار بعض الأسهم مرتفعة بشكلٍ كبير فقط، ولكنَّ القيمة السوقية لمعظم الشركات تفوق قيمتها الحقيقية.

أشارت شركة "جي إم أو" لإدارة الأصول، ومقرُّها بوسطن، التي حذَّر مؤسسها جيريمي جرانثام من المبالغة في تقييم الأسهم قبل الانهيار في عامي 2000 و2007، إلى أنَّ الأسهم الأمريكية باهظة الثمن بحسب كافة المؤشرات.

وقالت الشركة، إنَّ انتقادات وسائل التواصل الاجتماعي لتوقُّعاتها بانخفاض الأسعار في غير محلِّها.

توقعات محبطة

قالت "جي إم أو" في تقرير: "أعرب العديد من مستخدمي المدونات على "تويتر" وخلال المناقشات على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى عن إحباطهم من توقُّعات الشركة بانخفاض الأسعار. وتساءل الكثيرون أيضاً بصوت مرتفع فيما إذا كانت الشركة غير مقتنعة بأداء بعض الشركات التي تسجِّل نموَّاً مرتفعاً أو تقدِّم نماذجَ أعمال جديدة".

توقَّعت الشركة في تقريرها الذي تضمَّن تقديراتها لأرباح الربع الثاني، تسجيل 10 من أصل 11 من فئات الأصول التي تتابعها لعائد سلبي معدل على مدار 7 سنوات.

تسجِّل أسعار الأسهم الأمريكية مستويات قياسية بدعم من المكاسب التي حقَّقتها شركات التكنولوجيا، ومن بينها: "أبل"، و"مايكروسوفت"، و"أمازون"، وتوقُّعات الأرباح المرتفعة لتلك الشركات في الوقت الحالي التي تخفف من حدَّة تأثير المخاوف بشأن متحوِّر فيروس كورونا الجديد "دلتا"، وبيانات النمو الاقتصادي التي أثَّرت على الأسواق في وقت سابق من هذا الأسبوع.

أقرَّت "ج إم أو" بأنَّ بعض الشركات تستحق تقييماً مرتفعاً، ولكن "سيتمُّ تسعير تلك الشركات كما سيحدث مع جميع الأسهم. وبالنسبة لنا، ستكون خطة طموحة للغاية، ويصعب تحقيقها".

وأضافت الشركة: "إذا كان لابدَّ من امتلاك الأسهم الأمريكية برغم كل ذلك كما تفعل العديد من المؤسسات وشركات الاستشارات؛ فإنَّنا نوصي بالتركيز على القيمة، واستغلال التقلُّبات الدورية مع الحفاظ على الأسهم ذات القيمة العالية".

عائدات إيجابية بالأسواق الناشئة

تتوقَّع "جي إم أو" تسجيل الأسهم ذات القيمة السوقية المرتفعة في الأسواق الناشئة عائداً إيجابياً على مدار السنوات السبع المقبلة مع أخذ التضخم في الاعتبار، وهي الوحيدة بين كل فئات الأًصول التي تتابعها.

تراجعت توقُّعات "جي إم أو" للعائد السنوي المعدل لسبع سنوات المعدلة وفقاً للتضخم للأسهم الأمريكية ذات القيمة السوقية الكبيرة مقارنة بالربع الأول من -7.3% إلى -8%، وكذلك انخفضت توقُّعات العائد المتوقَّع للسندات الأمريكية من -2% إلى -3.1%.

وقالت "جي إم أو"، إنَّ الأسهم اليابانية ذات القيمة السوقية الصغيرة تعدُّ جذَّابة أيضاً. فقد قالت الشركة في تقريرها: "توقُّعاتنا ليست كلها متشائمة. إنَّها بعيدة كل البعد عن ذلك".

الأميركيتان