موجات الجفاف والفيضانات والصقيع تضرب الإمدادات الغذائية على مستوى العالم

التغير المناخي سيكون له تداعيات سلبية خصوصاً في الدول النامية والفقيرة
التغير المناخي سيكون له تداعيات سلبية خصوصاً في الدول النامية والفقيرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أثَّرت الظروف المناخية القاسية على المحاصيل الزراعية عالمياً، مما يزيد من مخاطر حدوث تضخُّم بأسعار الغذاء، في الوقت الذي يقترب فيه ارتفاع التكاليف إلى أعلى مستوياته منذ عقد مضى، تزامناً مع تزايد الجوع.

تسبب أسوأ صقيع شهدته البرازيل خلال عقدين من الزمن في توجيه ضربة قاتلة لأشجار البن الصغيرة في أكبر مزارع البن العالمية، في حين غمرت الفيضانات في المنطقة الرئيسية للحوم الخنزير الصينية مزارع الخنازير، وزادت من مخاطر إصابة الحيوانات بالأمراض. في حين أدت الحرارة الشديدة والجفاف أيضاً إلى تدمير المحاصيل على جانبي الحدود الأمريكية-الكندية، وتسبَّبت الأمطار الغزيرة بأوروبا في مخاطر إصابة الحبوب بأمراض فطرية، وتوقُّف الجرَّارات عن العمل في الحقول المغمورة.

في غضون ذلك، كان البن المحرِّك الأكبر مؤخَّراً، إذ ارتفعت أسعاره بنسبة 17% هذا الأسبوع، ليتجاوز رطله دولارين للمرة الأولى منذ عام 2014. لكنَّ الصقيع الأخير في البرازيل هو أحدث مثال على المشاكل التي عصفت بالمزارعين هناك هذا العام، في بلد يعاني أيضاً من جفاف شديد أدى إلى استنزاف الخزَّانات اللازمة للري.

إلا أنَّ سلسلة المصائب هذه تؤكِّد على ما حذَّر منه العلماء لعدَّة سنوات فيما يتعلَّق بتغيُّر المناخ، وتقلُّبات الطقس المرتبطة به، إذ ستزيدان من صعوبة إنتاج غذاء كافٍ للعالم، الذي تشعر أفقر الدول عادة بقسوته، وفي بعض الحالات، يتبع ذلك اضطرابات اجتماعية وسياسية.

الجوع والغضب.. تسجيل مخاطر أسعار الغذاء

قالت أغنيس كاليباتا، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لقمَّة أنظمة الغذاء 2021 ووزيرة الزراعة السابقة في رواندا: " ما يحدث في أي جزء من العالم، يمتد للتأثير علينا جميعاً. لقد قلَّلنا من تقديرنا لهذه الظروف المناخية القاسية المتتالية التي ضربت العالم عدَّة مرات فقط، واعتقدنا أنَّها لن تبدأ في إحداث تأثيرات خطيرة. بعض المجتمعات تعيش فعلاً في كوابيس تغيُّر المناخ".

استثمار الدول للتكيّف مع تغيّر المناخ... ضرورة عالمية لكوكبنا

صعد مؤشر أسعار الغذاء بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة – الذي يقيس الأسعار العالمية لسلة من السلع الغذائية- لمدة 12 شهراً متتالياً حتى شهر مايو، قبل أن يتراجع في شهر يونيو إلى 124.6 نقطة، ومايزال مرتفعاً بنسبة 34% منذ عام سبق.

ليس هناك أي قطاع آخر تحت رحمة الشمس، والمطر، والحرارة أكثر من الزراعة، إذ يُمكن للتغيُّرات في الطقس قلب ثروات المزارعين بين عشية وضحاها، ذلك القطاع الذي تمَّت عولمته وتركيزه للغاية، مما يخلق وضعاً محفوفاً بالمخاطر، نظراً لأنَّ تأثير الظروف المناخية القاسية في مكان واحد سينتقل إلى الأماكن الأخرى أيضاً.

نقص القهوة يعكّر مزاج العالم.. أزمة حادة في سلاسل التوريد بسبب خطوط الشحن

أما البرازيل، على سبيل المثال، فهي تُعدُّ أكبر مُصدِّر للسكر وعصير البرتقال في العالم، وهي مُنتِج رئيسي للذرة وفول الصويا، وتُمثِّل أكثر من 40% من محصول العالم من قهوة "أرابيكا"، التي يوفِّرها "ستاربكس" للمستهلك.

قال مايكل شيريدان، مدير التوريد والقيمة المشتركة في شركة "إنتيليجينتسيا"

(Intelligentsia Coffee)، المتخصصة في تحميص وتجارة تجزئة القهوة في شيكاغو: "لا يوجد بلد آخر في العالم لديه هذا النوع من التأثير على ظروف السوق العالمية. إنَّ ما يحدث في البرازيل سيؤثِّر على الجميع".

يبدو أنَّ العام يتعرَّض إلى وضع فريد حالياً؛ إذ تضرب الظروف المناخية القاسية كل مناطق العالم تقريباً.

حرائق أمريكا الشمالية

تسبَّبت الظروف الجافة في كندا إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة في حدوث مئات من حرائق الغابات التي امتدت شرقاً عبر خمس مقاطعات حتى أقصى الشمال تقريباً، وعند المحيط المتجمد الشمالي في "يوكون" والأقاليم الشمالية الغربية. كما كانت الحرائق شديدة الخطورة في أقصى غرب مقاطعة "بريتيش كولومبيا" إلى درجة توقُّف عمل الآلاف من عربات السكك الحديدية المحمَّلة بالحبوب المُعدَّة للتصدير لمدة أسابيع.

كما أدى الجفاف أيضاً إلى ذبول المحاصيل في مقاطعات البراري، التي تعدُّ سلَّة الخبز الكندية، وفي شمال الولايات المتحدة، مما أجبر المزارعين على اتخاذ خطوات اضطرارية بتجميع سيقان القمح والشعير منخفضة الغلَّة لبيعها كعلف للماشية. ووصلت أسعار القمح الربيعي في المنطقة، وهو الصنف المستخدم في صناعة دقيق الخبز وقشور البيتزا، إلى أعلى مستوياتها مؤخَّراً منذ أكثر من ثماني سنوات. وتأثَّر المحار الطازج في شمال غرب المحيط الهادئ أيضاً بالحرارة الشديدة وتأثيرها على الحياة البحرية.

صقيع البرازيل

قتل الصقيع الشديد أشجار البن الصغيرة في المناطق الرئيسية المنتجة لبن "أرابيكا" في البرازيل، مما قد يتسبَّب في خسائر أكبر للمزارعين، وسيضر بالإنتاج لسنوات.

اقرأ المزيد: أزمة قهوة عالمية... نقص الإمدادات يدفع أسعار البن لأعلى مستوى في 6 سنوات

قالت جودي غانيس، المستشارة التي غطَّت أسواق السلع لأكثر من ثلاثة عقود، إنَّ موت الأشجار الصغيرة يزيد من احتمالية تعرُّض المحاصيل للخطر حتى بعد عامين من الآن. وسيتعيَّن على المزارعين تشذيب الأضرار، أو تدمير المحاصيل، أو إعادة زراعة حقولهم.

فيضانات الصين

يبدو أنَّ الفيضانات في مقاطعة هنان بوسط الصين، وهي مركز للإنتاج الزراعي والغذائي، قد تمَّ احتواؤها في الوقت الحالي، إلا أنَّها تحت الرقابة المكثَّفة بحثاً عن أي علامة على الاضطرابات الأكثر خطورة. وبرغم تضرُّر بعض مزارع الخنازير، ومحاصيل الذرة بسبب الأمطار الغزيرة الأخيرة، يقع معظم الإنتاج بعيداً عن المناطق الأكثر تضرراً.

يبقى القلق الأكبر المتعلِّق بالانتشار المحتمل لأمراض الحيوان، بما في ذلك حمى الخنازير الأفريقية، التي تعافت الصين من تفشيها المدمِّر في عام 2018 بعد قضائها على ما يقرب من نصف قطيع الخنازير. حذَّرت وزارة الزراعة في البلاد يوم الجمعة من المخاطر المتزايدة لانتشار الأوبئة الحيوانية بعد كارثة هنان، قائلة إنَّ الأمراض يُمكن أن تنتشر من الحيوانات النافقة، وكذلك عبر التربة والمياه الملوثة. كما تمَّ حث السلطات المحلية على إزالة الذبائح من البحيرات والأنهار، وتطهير حظائر التكاثر بشكل متكرر، وحظر بيع ومعالجة الحيوانات النافقة بشكل صارم.

الأمطار الغزيرة في أوروبا

تشير صور لبلدات غمرتها المياه في ألمانيا وبلجيكا هذا الشهر إلى صيف أكثر رطوبة من المعتاد في معظم أنحاء أوروبا. فلقد أثَّر المطر على الحبوب، مما أدى إلى تأخير الحصاد. ويأتي ذلك بعد فيض من الصقيع الذي أضرَّ بالمحاصيل بدءاً من بنجر السكر إلى أشجار الفاكهة، ودمَّر بعض مزارع الكروم في فرنسا وأماكن أخرى.

في حين أنَّه من المتوقَّع أن يزداد إنتاج القمح الأوروبي هذا العام؛ فقد ينتهي الأمر بتخصيص حصة من المحصول إلى إطعام حيوانات المزرعة بدلاً من الطحين المخصص لمنتجات الخبز، وهذا يهدد الشحنات المتجهة إلى شمال إفريقيا التي تعتمد على واردات الحبوب عالية الجودة.

السلع الزراعية