الرئيس التونسي يُقيل رئيس الحكومة ويجمد أعمال البرلمان

الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الأحد، إعفاء رئيس الحكومة هشام مشيشي من منصبه، وتجميد كل اختصاصات مجلس نواب الشعب، ورفع الحصانة عن النواب، ومحاكمة من تتعلَّق بهم تهم الفساد، وسط مظاهرات واشتباكات بين الشرطة ومحتجين ضد "منظومة الحكم" في البلاد.

وأعلن سعيد عن قرار تولّيه السلطة التنفيذية، بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، مفيداً أنَّ جملة من القرارات الأخرى ستصدر في شكل مراسيم "وفق الدستور حتى يعود السلم الاجتماعي لتونس، وحتى ننقذ الدولة والمجتمع" بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: وثيقة حكومية تظهر أن تونس تخطط لخفض كتلة الأجور وإلغاء الدعم العيني

البرلمان التونسي يقر قانون إنعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف

ونشرت الرئاسة التونسية عبر صفحتها على "فيسبوك"، بياناً جاء فيه: "بعد استشارة كلّ من رئيس الحكومة، ورئيس مجلس نواب الشعب، وعملاً بالفصل 80 من الدستور؛ اتخذ رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأحد 25 يوليو، القرارات التالية حفظاً لكيان الوطن، وأمن البلاد واستقلالها، وضمان السير العادي لدواليب الدولة:

  • إعفاء رئيس الحكومة السيد هشام المشيشي.
  • تجميد عمل واختصاصات المجلس النيابي لمدَّة 30 يوماً.
  • رفع الحصانة البرلمانية عن كلِّ أعضاء مجلس نواب الشعب.
  • تولي رئيس الجمهورية السلطة التنفيذية بمساعدة حكومة يرأسها رئيس حكومة، ويعيّنه رئيس الجمهورية.
  • سيصدر في الساعات القادمة أمر يُنظِّم هذه التدابير الاستثنائية التي حتَّمتها الظروف التي ستُرفع بزوال أسبابها.

قال قيس سعيد في كلمة نشرتها الرئاسة التونسية عبر "فيسبوك": "تلاحظون أنَّ المرافق الحكومية تتهاوى، وهناك عمليات حرق ونهب، وهناك من يدفع الأموال للاقتتال الداخلي".

وأضاف: "المسؤولية التي أتحملها، أنَّه عملاً بأحكام الدستور، سيتمُّ اتخاذ تدابير لإنقاذ تونس والمجتمع التونسي"، محذِّراً: "لن نترك أحداً يعبث بالدولة ومقدراتها، وأن يلعب بالأرواح والأموال، أو أن يتصرَّف في الدولة التونسية على أنَّها ملكه الخاص".

من جانبه، أكَّد رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، أنَّ "مجلس النواب قائم، وستعقد جلسة لمكتبه"، وأنَّ مؤسسات الدولة قائمة، مشدداً على أنَّ "كل إعلان يخالف ذلك هو باطل".

قال الغنوشي في كلمة مباشرة له ليلة الأحد، نشرت على الصفحة الرسمية لحركة النهضة،:"نحن اليوم إزاء محاولة انقلاب، برغم أنَّ العملية تتغطى بالدستور"، مبيناً أنَّ الدستور براء منها، وليس فيه ما يسمح لرئيس الجمهورية بحلِّ البرلمان أو الحكومة.

وبيَّن "أنَّ مجلس النواب ينبغي أن يظلَّ في حالة انعقاد، وأن تكون الحكومة في حالة عمل، حتى في حالة الطوارئ".