أسهم شركات إدارة الممتلكات الصينية تتراجع مع تشديد بكين قبضتها

أبنية سكنية في مدينة هونغ كونغ بالصين
أبنية سكنية في مدينة هونغ كونغ بالصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم شركات إدارة الممتلكات الصينية الاثنين، بعد أن تعهدت بكين بـ"تحسين النظام بشكل ملحوظ" في السوق، وبوضع ضوابط لمجموعة واسعة من أنشطة القطاع.

وتراجع مؤشر هانغ سنغ لخدمات الممتلكات وإدارتها، الذي يتتبع شركات خدمات الممتلكات الصينية، بنسبة 14%، وهي أكبر نسبة هبوط منذ استحداثه في أبريل متجهاً لانخفاض قياسي، وفقدت شركة "كانتري غاردن سيرفسيز هولدينغز" (Country Garden Services Holdings)، الرائدة في القطاع، 17% من قيمتها، بينما خسرت "شيماو سيرفسيز هولدينغز" (Shimao Services Holdings) ما يصل إلى 30% في بورصة هونغ كونغ.

حملة صارمة

يأتي التراجع إبان تداعيات سلبية من موجة بيع في شركات التعليم الخاص الصينية على سوق الأسهم، حيث سارع المستثمرون لتسعير المخاطر المتزايدة من الحملة الصارمة التي تشنها بكين على بعض القطاعات في البلاد، بدءا من التكنولوجيا وصولا إلى التعليم والعقارات.

مذبحة أسهم "التعليم" تُدمي بورصات الصين وهونغ كونغ

نشرت الجهات الرقابية بياناً بعد ظهر الجمعة يتعهدون فيه بتعزيز التدقيق على القطاع العقاري، وجاء في البيان أنه سيُحظر عدم الكشف الصريح عن رسوم الإدارة أو تحصيل رسوم أعلى من المقررة في الأصل.

خفض "مورغان ستانلي" نظرته للقطاع إلى "ملائم" من "جذاب"، قائلا إن احتمالية خفض مديونية القطاع ستكون سلبية بالنسبة لأداء الأسهم.

وكتب محللون، بمن فيهم كلوي ليو، في مذكرة: "استمرار خفض المديونية قد يؤثر على آفاق النمو وقدرة المطورين على الاستحواذ على الأراضي، ما يقود إلى مخاطر هبوطية هامشية في نمو إجمالي مساحة الأرض التعاقدية لشركات إدارة الممتلكات".