السعودية توقف خصخصة أكبر محطة لتحلية المياه

أحد العاملين بمحطة لتحلية المياه في السعودية
أحد العاملين بمحطة لتحلية المياه في السعودية المصدر: المؤسسة العامة لتحلية المياه السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت اللجنة الإشرافية لتخصيص قطاع البيئة والمياه والزراعة في السعودية خصخصة محطة التحلية والطاقة الكهربائية برأس الخير، ضمن توجه المملكة لاستثمار المكتسبات الحالية والخبرات المتراكمة وأصول التحلية القائمة ذات التقنيات الحديثة، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية.

تقع المحطة في مدينة رأس الخير الصناعية في الساحل الشرقي من السعودية، ويتم تشغليها من قبل المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. وبدأت بالعمل في أبريل 2014 وفي 2017 أصبحت أكبر محطة لتحلية المياه في العالم، وتمتلك قدرة إنتاج 2400 ميغاواط من الكهرباء.

أكد البيان أنه يتم التحضير حالياً للإعلان قريباً عن التوجهات الجديدة بشأن الاستثمار بالمحطة بعد الانتهاء من الترتيبات والحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

وستستمر المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بأعمال إدارة وتشغيل وصيانة المحطة والالتزام بتزويد العملاء بالمياه المحلاة والطاقة الكهربائية المولدة من المحطة.

كانت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة السعودية، دعت في يناير الماضي 7 شركات وتحالفات إستراتيجية مُسبقة التأهيل لتقديم عروضها للمشاركة في أعمال تنفيذ تخصيص منظومة إنتاج رأس الخير.

وكان من المقرر قبل إلغاء التخصيص أن يمتلك التحالف الفائز نسبة 60% من شركة المشروع، كما يتولى أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة.

كان مشروع رأس الخير أولى مجموعات إنتاج المؤسسة التي كان سيتم تخصيصها بإشراف من اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البيئة والمياه والزراعة، بمشاركة من وزارة البيئة والمياه والزراعة والمركز الوطني للتخصيص والشركة السعودية لشراكات المياه.