مستوى قياسي منخفض جديد للعوائد الحقيقية على السندات الأمريكية

تتصاعد مخاوف السوق قُبيل صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث سيناقش المسؤولون الرؤى حول مزيد من التحفيز النقدي
تتصاعد مخاوف السوق قُبيل صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث سيناقش المسؤولون الرؤى حول مزيد من التحفيز النقدي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع العائد الحقيقي على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى مستوى قياسي منخفض مع تنامي المخاوف بشأن توقعات النمو الاقتصادي.

وهبط العائد، الذي يستبعد التضخم، بخمس نقاط أساس ليصل إلى سالب 1.127%؛ تزامناً مع ندرة سيولة المتاجرة، مع استقرار معدل التعادل لمدة 10 سنوات - وهو متوسط السوق للمعدل السنوي لأسعار المستهلك على مدى العقد المقبل- عند 2.34%.

متداولو السندات الأمريكية لا يمكنهم أيضاً التنبؤ بمستقبل التضخم

ويشير ذلك إلى توتر معنويات المستثمرين وسط الانتشار السريع لمتحور دلتا الذي يُهدد بعرقلة الانتعاش الاقتصادي. ويأتي ذلك مع تكدس المستثمرين في أصول الملاذ الآمن بعد الضربة المفاجئة التي تلقتها ثقة الأعمال في ألمانيا.

في هذا الصدد، قال بيتر شاتويل، رئيس إستراتيجية الأصول المتعددة في شركة "ميزوهو إنترناشونال" (Mizuho International): "نحن في خضم تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، حيث يصبح الانتعاش أكثر نضجاً وذو قاعدة أوسع. وفي نفس الوقت، تتزايد الضغوط التضخمية".

الأعين تتجه صوب الاحتياطي الفيدرالي

تتصاعد مخاوف السوق أيضاً قُبيل صدور قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، حيث سيناقش المسؤولون الرؤى من أجل مزيد من التحفيز النقدي. في حين يُقلل المتداولون من توقعاتهم لتشديد السياسة في الاجتماع.

وأضاف شاتويل: "يتعين على الاحتياطي الفيدرالي أن ينظر في هذه الضغوط، وإذا كان هناك ما يُمثل مخاطر سلبية على النمو، مثل اضطراب سلسلة التوريد، فقد يتحول في الواقع إلى مزيد من التشاؤم في الأشهر المقبلة".

ويأتي ذلك في أعقاب حملة على قطاع التكنولوجيا في الصين أدت إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار خمس نقاط أساس إلى 1.23%. كما تراجعت عوائد السندات الألمانية إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر بعد انخفاض مقياس "معهد إيفو" (Ifo Institute) ومقره ميونيخ من 101.7 إلى 100.8 في يونيو. في حين توقع الاقتصاديون في استطلاع أجرته "بلومبرغ" حدوث تحسن.

اقرأ المزيد: سندات الصين تكتسب زخماً مع تصاعد المخاطر

سباق مبالغ فيه؟

غذّت البيانات الألمانية المخاوف بشأن قدرة الاقتصاد على تحمل متحور دلتا، ولكن هناك بالفعل مخاوف من أنّ تقدم يوم الاثنين يبدو مبالغاً فيه. حيث قال أنطوان بوفيت، كبير محللي أدوات العائد في "آي إن جي غرويب" (ING Groep)، بأنه لن يُفكّر مطلقاً في التعامل مع الديون الألمانية أو الأمريكية.

باول: لن نرفع أسعار الفائدة استناداً إلى مخاوف التضخم وحدها

وأضاف: "لقد انخفض العائد على سندات الخزانة وزاد التقلب – كما أن المخاطرة الأعلى والعائد المنخفض ليسا مزيجاً رابحاً".

ومع ذلك، يمكن أن يستمر الارتفاع أكثر. فعرض السندات منخفض خلال أشهر الصيف والطلب من البنوك المركزية مرتفع، مما يعني أن المستثمرين قد يقتنصون كل ما يمكنهم الحصول عليه.

من جهته، قال إيموجين باشرا، الخبير الاستراتيجي في شركة "ناتويست ماركتس" (NatWest Markets)، إن الارتفاع "قد يكون في نهايته؛ ولكن قد نظل في هذا النطاق الجديد لبضعة أسابيع؛ حيث ستحتاج الأسواق المزيد من الأدلة حول فعالية اللقاح ومسار تحول الحالات في المملكة المتحدة وأوروبا".

عوائد سندات الخزينة