الملياردير المصري نجيب ساويرس يطلق صندوقا لـ"الذهب" بأصول 1.4 مليار دولار

نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار
نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة لامانشا القابضة التي يرأسها الملياردير المصري نجيب ساويرس عن إنشاء صندوق "لامانشا فاند" La Mancha Fund SCSp، وهو صندوق استثمار طويل الأجل مقره في لوكسمبورج متخصص بشكل أساسي في مجال تعدين الذهب، وستكون شركة لامانشا كابيتال للاستشارات القانونية هي المكتب الاستشاري للصندوق.

وبحسب بيان للشركة صادر اليوم الاثنين، تم الانتهاء من الإغلاق الأول للصندوق باستلام جميع أصول تعدين الذهب التابعة لشركة لامانشا، بالإضافة إلى استثمار قدره 100 مليون دولار أمريكي من شريك استراتيجي سيستثمر بجانب عائلة ساويرس.

يقوم الصندوق اعتبارًا من اليوم بإدارة أصول تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار أمريكي، كما يقوم بدراسة العديد من الفرص الجديدة. كما سيكون الصندوق متاحاً أمام مستثمرين آخرين في وقتٍ لاحق.

قال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة لامانشا: "خطوة إنشاء صندوق استثمار هي النتيجة الطبيعية لما كنا نقوم به منذ عام 2015 حين قمنا ببيع أصولنا التشغيلية لشركتي إيفولوشن وإنديفور مقابل حصص رأسمالية. إن التحول إلى تأسيس صندوق وفتح المجال لمستثمرين جدد يأتي في وقت مناسب جداً نتوقع فيه العديد من الفرص في قطاع تعدين الذهب الذي لا يزال مفتتاً ويحتاج إلى المزيد من الاندماجات".

واستطرد قائلاً: "سيتم دعم الصندوق من قبل لجنة استشارية سأقوم برئاستها، وستضم عددًا من الشخصيات المعروفة في قطاع التعدين، لدى الكثير منهم تاريخ طويل في العمل مع شركة لامانشا وتقديم الخدمات الاستشارية لها".

ويتمثل الهدف الاستثماري الأساسي للصندوق في خلق موارد استثمارية لقطاع تعدين الذهب والمعادن النفيسة، كما سيكون له المرونة في الاستثمار في معادن بطاريات السيارات الكهربائية. وسيقوم الصندوق بالاستثمار بشكل أساسي في محفظة محددة تركز على الأسهم المدرجة طويلة الأجل، ولكنه قد ينظر لاستثمار جزء أصغر من أصوله في الأسهم الخاصة بحسب البيان.