رئيس وزراء السودان يعفي نائبي محافظ البنك المركزي من منصبيهما

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعفى رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، نائبي محافظ البنك المركزي من منصبيهما وعيّن نائبا واحدا بدلاً منهما، بحسب ما تتيح له أحكام الوثيقة الدستورية لسنة 2019.

وبحسب القرار الذي أعلنه مكتب رئيس الوزراء على صفحته الرسمية بـ"تويتر" فقد تم إعفاء كلٍ من محمد أحمد بشرى وصلاح الدين خضر من وظيفة نائب محافظ بنك السودان المركزي، وتعيين فاروق محمد النور حسين نائباً لمحافظ بنك السودان المركزي.

يذكر أن منصب محافظ البنك المركزي السوداني يشغله محمد الفاتح زين العابدين منذ مارس من العام الماضي.

وتعاني السودان من ظروف اقتصادية قاسية مع تراجع قيمة الجنيه وسعي الحكومة لضبط السياسات المالية عبر رفع الدعم عن السلع والمحروقات، في الوقت الذي نجحت فيه في شطب ديون ضخمة لنادي باريس والبنك الدولي خلال الشهور الأخير.

وخفّض صندوق النقد الدولي في يونيو الماضي، الديون المستحقة على ⁧السودان⁩ من 56 مليار دولار إلى 28 مليار دولار، كما وافق مجلس المديرين بالصندوق على تسهيل ائتماني ممتد للسودان مدته 39 شهراً بقيمة 2.47 مليار دولار.

كان وزير مالية البلاد، جبريل إبراهيم، قال في وقت سابق إنَّ بلاده تهدف إلى تصفية "جزء كبير" من دينها الخارجي البالغ 60 مليار دولار بنهاية يوليو، في خطوة مهمة نحو الانتعاش الاقتصادي للدولة الإفريقية.