صندوق النقد الدولي يبدي استعداداً لدعم تونس

شعار صندوق النقد الدولي
شعار صندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي اليوم الاثنين إن الصندوق على استعداد لمواصلة مساعدة تونس في التغلب على تداعيات أزمة فيروس كورونا وتحقيق تعاف "غني بالوظائف" وإعادة مالية البلاد إلى مسار مستدام.

وأضاف المتحدث، ردا على أسئلة من رويترز، "نراقب عن كثب تطورات الوضع في تونس... لا تزال تونس تواجه ضغوطا اجتماعية واقتصادية غير عادية، منها تداعيات جائحة كوفيد-19 التي تسبب خسائر كبيرة في الأرواح، وتطلعات التونسيين إلى نمو أعلى وغني بالوظائف شامل".

وبسبب تداعيات أزمة سياسية تشهدها البلاد حالياً مع تجميد رئيس البلاد قيس السعيد للبرلمان التونسي وعزل رئيس الحكومة هشام المشيشي، انخفضت السندات الصادرة عن البنك المركزي التونسي بالعملة الصعبة بصورة حادة خلال اليوم الإثنين.

وانخفض إصدار السندات التي ينتهي أجلها في عامي 2027 و2024 بأكثر من 5 سنتات لكل منها، إلى أدنى مستوى منذ ما يربو على عام، كما تراجعت السندات التي ينتهي أجلها في 2027 إلى نحو 86.57 سنت في الدولار بحسب بيانات تريدويب.

أظهرت البيانات أن إصدار السندات المقومة بالدولار التي ينتهي أجلها في 2025 نزل بمقدار 4.8 سنت ليتداول عند 83.88 سنت في الدولار، وهو أدنى مستوى منذ ما يزيد على 14 شهرا.