بسبب نقص الرقائق.. مالكة "جاغوار" تخسر 598 مليون دولار في الربع الثاني

إنتاج ومبيعات "جاغوار لاند روفر" تضررت بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية
إنتاج ومبيعات "جاغوار لاند روفر" تضررت بسبب أزمة نقص الرقائق الإلكترونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مالكة "جاغوار لاند روفر" الهندية عن خسارة أكبر من أي تقدير للمحللين نتيجة النقص العالمي في أشباه الموصلات الذي قيَّد الإنتاج أكثر خلال الربع الجاري.

وبلغ صافي عجز "تاتا موتورز ليمتد" 44.5 مليار روبية (598 مليون دولار) خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو، وهو ما يزيد على متوسط التقديرات الذي جمعته "بلومبرغ" عند 21 مليار روبية، ووقفت التوقعات الأكثر تشاؤما عند خسارة قدرها 34.2 مليار روبية.

الأسوأ مر

وأنهت مشكلات سلسلة التوريد فترة قصيرة من الأرباح الإيجابية لصانعة السيارات الواقعة في مومباي، وبالإضافة إلى نقص أشباه الموصلات، تضررت نتائج أعمال الربع الماضي من التضخم في أسعار السلع، وتضاعفت تكاليف المواد الخام تقريبا أربعة أضعاف عن العام الماضي إلى 373.1 مليار روبية.

وصرح المدير المالي لـ "تاتا موتورز"، بي بي بالاجي، للصحفيين في مؤتمر: "نتوقع أن يكون أسوأ ما في أزمة الرقائق في الربع الثاني من عامنا المالي.. ونحن نعمل بجهد شديد على تخفيف التأثير" من خلال تقليل الاستهلاك حيثما يمكن، وإعادة تصميم المنتجات، وإجراء ترتيبات طويلة المدى مع موردي أشباه الموصلات.

خسائر "جاغوار"

وأعلنت "جاغوار لاند روفر" عن خسارة قبل خصم الضرائب عند 110 ملايين جنيه إسترليني (152 مليون دولار) من إيرادات بلغت 4.97 مليار جنيه إسترليني، وقفزت مبيعات الوحدة في الصين بنسبة 14%.

قال "بالاجي" إن الطلب على "جاغوار لاند روفر" قوي للغاية، وتبلغ الطلبيات 110 آلاف وحدة، وتتوقع الوحدة بيع حوالي 65 ألف سيارة بالجملة الربع الجاري، مؤكداً أن هذا يمثل حوالي نصف ما كان مخططاً له.

وأجبرت أزمة الرقائق شركة صناعة السيارات على تعليق الإنتاج مؤقتاً في مصانع في كاسل بروميتش وهالوود.

وتتوقع الشركة في الربع الجاري هامش أرباح سلبي قبل الضرائب مع تدفقات نقدية حرة أقل من مليار جنيه إسترليني، وترى الشركة أن أزمة أشباه الموصلات ستبدأ التحسن في النصف الثاني من عامها المالي.

كوفيد يضرب السوق الهندي

ويعد أداء "جاغوار لاند روفر" حاسماً لمجموعة "تاتا غروب" التي تتخذ من مومباي مقراً لها، بعد موجة مدمرة من إصابات كوفيد وعمليات الإغلاق التي فرضتها الحكومة والتي أدت إلى تقليص الطلب في سوقها المحلية.

وتحت قيادة تييري بولور، رئيس "رينو" السابق الذي انضم لصانعة السيارات البريطانية في سبتمبر، تخطط "جاغوار لاند روفر" لكهربة سياراتها والتخلي بالكامل عن محركات الحرق الداخلي في أصغر علامتين تجاريتين لها خلال أربع سنوات.

ومن المقرر أن تنتج "لاند روفر" أول طراز كهربائي بالكامل في 2024، وفي العام التالي، ستكون جميع سيارات جاغوار تعمل بالبطاريات.

وأغلقت أسهم "تاتا موتورز" على تراجع نسبته 0.8% في تداولات يوم الإثنين قبل الإعلان عن نتائج الأعمال، وارتفع السهم بحوالي 60% العام الجاري.