ثاني أكبر شركة تعدين بالعالم تنقب عن الذهب في مصر

سبائك من الذهب
سبائك من الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت هيئة الثروة المعدنية المصرية 4 عقود للبحث عن الذهب، مع شركة "باريك جولد" الكندية، التي تعد ثاني أكبر شركة تعدين في العالم.

وبموجب هذه العقود تستثمر الشركة الكندية لأوَّل مرة في مصر بمجال التعدين والبحث عن الذهب في 19 قطاعاً جديداً بالصحراء الشرقية بإجمالي استثمارات يقدَّر بنحو 8.8 مليون دولار .

يأتي توقيع هذه العقود، بعد فوز الشركة الكندية في أولى جولات المزايدة العالمية التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية عام 2020 بنظامها الحديث.

وقَّع العقود الجيولوجي خالد الششتاوي رئيس هيئة الثروة المعدنية مع جويل هوليداي نائب رئيس "باريك جولد" للاستكشاف الذى وقَّع عبر الفيديوكونفرانس.

اقرأ أيضاً: الملياردير المصري نجيب ساويرس يطلق صندوقا لـ"الذهب" بأصول 1.4 مليار دولار

إنفوغراف.. إنتاج الذهب في 2020 عند أدنى مستوى منذ 2015

وقال نائب رئيس شركة "باريك جولد" للاستكشاف، إنَّها تسعى لبناء شراكة قوية وطويلة الأمد مع مصر ، مشيداً بالتطور الكبير الذى شهده قطاع التعدين لديها خلال الفترة الأخيرة، وهو ما يؤكِّد أنَّ مصر في طريقها لبناء صناعة تعدين قوية .

يُذكر أنَّ شركة "باريك جولد" قد تأسست عام 1978، ويقع مقرّها في تورنتو بكندا، وتقوم بعمليات تعدينية في عدد من دول العالم، مثل كندا، وأستراليا، والأرجنتين، وزامبيا وغيرها.

من جانبه، قال وزير البترول المصري، طارق الملا خلال توقيع العقود، إنَّ الإصلاحات التي قامت بها الوزارة في قطاع التعدين نجحت في تعظيم الاستثمارات المصرية والأجنبية في البحث عن الذهب في مصر، والتعامل مع التحديات التي تواجه هذا القطاع سعياً للاستغلال الأمثل للفرص الواعدة للبحث عن الذهب والخامات التعدينية المختلفة.

لفت إلى أنَّ دخول شركة "باريك جولد" الكندية الى قطاع التعدين المصري كواحدة من أكبر المستثمرين عالمياً في نشاط الذهب، سيكون بداية لشراكة قوية بين الجانبين سعياً نحو المزيد من العمل المشترك، كما ستمثِّل إضافةً مهمةً وقويةً لهذا النشاط فى مصر.

معادن نفيسة