"كروزو" لتعدين بتكوين تسعى للحصول على 125 مليون دولار

جهاز تعدين للعملات المشفرة
جهاز تعدين للعملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستطلع "كروزو إنرجي سيستمز" (Crusoe Energy Systems) اهتمام المستثمرين بشأن صفقة ديون محتملة من شأنها أن تدعم عمليات الشركة لتعدين بتكوين، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

بحسب الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المحادثات، فإن "كروزو"، وهي عبارة عن شركة لتشغيل مراكز البيانات، تسعى للحصول على قرض يتراوح ما بين 100 إلى 125 مليون دولار، على أن يكون التمويل المحتمل مضموناً بمعدات تعدين عملة بتكون الخاصة بالشركة. غير أن المحادثات في مراحلها الأولى وقد يطرأ عليها بعض التغييرات.

تعمل شركة "كروزو" مع بنك الاستثمار "دوسيرا بارتنرز" (Ducera Partners) في جولة التمويل المزمعة، وتهدف إلى إبرام الصفقة بحلول نهاية العام للاستفادة من زخم العملات المشفرة مؤخراً. ولم يرد ممثل "كروزو" على طلبات للتعليق، كذلك الأمر بالنسبة لممثل بنك "دوسيرا".

معالجة حرق الغاز

شركة "كروزو"، التي تتخذ من دنفر مقراً لها، تعمل مع شركات النفط لاستخدام فائض الغاز المرتبط بإنتاج النفط، وتحويل تلك المنتجات الثانوية إلى كهرباء لتشغيل مراكز البيانات وعمليات تعدين العملات المشفرة.

الشركة قامت بتصميم مشاريعها بهدف التقليل من عمليات حرق الغاز، وهي مشكلة طويلة الأجل لشركات النفط الصخري، حيث يقوم منتجو النفط عمداً بحرق الغاز الطبيعي غير المرغوب فيه، والذي يُعدُّ منتجاً ثانوياً في عمليات التنقيب عن النفط، وذلك لأن تكلفة حرقه أقل من بيعه.

يدقق المنظمون والمستثمرون بشكل متزايد في مثل تلك الممارسات المؤدية لإطلاق ثاني أوكسيد الكربون وتلوث الهواء. ففي مارس، وافقت هيئة تنظيم النفط في ولاية نيومكسيكو على قواعد صارمة من شأنها أن تنهي حرق الغاز الطبيعي بالشكل المعتاد، فيما أعلنت شركة "بي بي" (BP) أنها تستهدف صفر حرق في عملياتها البرية في الولايات المتحدة بحلول عام 2025.

التحوط من بتكوين

تشمل قائمة عملاء "كروزو"، التي تأسست عام 2018، كلاًّ من "ديفون إنرجي" (Devon Energy) و"كراكن أويل آند غاز" (Kraken Oil & Gas) و"إنربلس" (Enerplus). وتمتد عملياتها عبر حوض نهر "وايومنغ باودر" وحوض "دي جي" في كولورادو وحقل "باكن" النفطي في مونتانا بالإضافة إلى داكوتا الشمالية.

في أبريل، حصلت الشركة على 128 مليون كتمويل عبر بيع أوراق مالية بقيادة "فالور إكويتي بارتنرز" (Valor Equity Partners)، إضافةً إلى تسهيل تمويلي لمشروع بقيمة 40 مليون دولار. وشاركت في جولة التمويل شركات رأس المال الاستثماري "باين كابيتال فنتشرز" (Bain Capital Ventures) و"كوين بيس فنتشرز" (Coinbase Ventures) و"وينكلفوس كابيتال" (Winklevoss Capital). وأعلنت "كروزو" حينها أنها تخطط لتشغيل أكثر من 100 مركز بيانات، ارتفاعاً من 40 مركزاً لديها حالياً، وذلك في الأسواق الجديدة والقائمة والتي لديها ممارسات تتعلق بحرق الغاز، فضلاً عن مناطق تتوفر فيها طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

في حين أن صفقة الدين المحتملة أثارت اهتمام بعض المقرضين من القطاع الخاص، إلاّ أن تكلفة التمويل قد تصل إلى رقم بخانة العشرات، بحسب بعض التصريحات، حيث إن معظم عائدات الشركة ناجمة عن تعدين بتكوين، وهي عملة متقلبة ويصعب التحوط من تحركاتها، فقد تأرجحت أسعارها من 9 آلاف إلى أكثر من 63 ألف دولار العام الماضي.

تباطأ الحماس تجاه العملة المشفرة منذ أن تجاوز سعر بتكوين 63 ألف دولار في أبريل. ويأتي تغيُّر المزاج هذا وسط حملة تنظيمية في الصين وانتقادات بشأن التأثير البيئي للعملات المشفرة. وبعد أشهر من انخفاض أسعارها ارتفعت بتكوين لفترة وجيزة يوم الاثنين فوق 40 ألف دولار، مدعومةً بصفقات البيع على المكشوف وبتكهنات حول إمكانية قبول "أمازون دوت كوم" لدفع ثمن المشتريات بالعملة المشفرة.