"تينسنت" تُعلق تسجيل مستخدمي "ويتشات" وسط مخاوف تقنية

يُعدّ تطبيق "ويتشات" عنصراً أساسياً في تفاصيل الحياة الصينية اليومية بدءاً من استدعاء سيارة أجرة وصولاً إلى طلب الوجبات ودفع فواتير الخدمات
يُعدّ تطبيق "ويتشات" عنصراً أساسياً في تفاصيل الحياة الصينية اليومية بدءاً من استدعاء سيارة أجرة وصولاً إلى طلب الوجبات ودفع فواتير الخدمات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت شركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings) عن قيامها بتعليق تسجيل المستخدمين الجدد لخدمات "ويتشات" (WeChat) الخاصة بها، مما يزيد من حالة عدم اليقين بشأن قطاع التكنولوجيا الذي يخوض غمار عمليات بيع استمرت على مدار يومين.

أوضحت "تينسنت" في بيان لها عبر الإنترنت أن تطبيق "ويتشات"، الذي لديه بالفعل أكثر من مليار مستخدم، يخضع لـ "ترقية تقنية أمنية" وفقاً للقوانين واللوائح ذات الصلة. ومن المتوقع أن يتم استئناف تسجيل المستخدمين الأفراد الجدد في أوائل أغسطس.

وفي هذا الصدد، تعرضت أسهم "تينسنت" وأقرانها على الإنترنت خلال اليومين الماضيين لعمليات بيع مكثفة بعد أن أعلنت الصين قيودها الأشد على الإطلاق على صناعة التعليم عبر الإنترنت، وأصدرت سلسلة من المراسيم الأخرى التي تحكم النشاط غير القانوني عبر الإنترنت، وتوصيل الطعام.

كما شرعت حكومة شي جين بينغ على مدار الأشهر التسعة الماضية في سلسلة من الحملات الرقابية على شركات القطاع الخاص الأكثر نفوذاً في الصين بشأن قضايا تتراوح بين مكافحة الاحتكار وأمن البيانات، حيث تسعى لكبح جماح تأثير عمالقة التكنولوجيا على معظم الحياة اليومية.

اقرأ المزيد: مذبحة أسهم "التعليم" تُدمي بورصات الصين وهونغ كونغ

حرب البيانات

هذا ويُعدّ تطبيق "ويتشات" عنصراً أساسياً في تفاصيل الحياة الصينية اليومية بدءاً من استدعاء سيارة أجرة وصولاً إلى طلب الوجبات ودفع فواتير الخدمات؛ وهو يلعب دوراً رئيسياً في توجيه المستخدمين إلى أعمال "تينسنت" وعرضها. ومع ذلك، فإن خدماته مقيدة إلى حد كبير بالنسبة للمستخدمين على المنصات التي يديرها المنافسون، مثل مواقع التسوق الرئيسية لـِ "مجموعة علي بابا". وفي بيان صدر يوم الإثنين، قالت الجهة المنظمة لصناعة التكنولوجيا إنها تشرع في حملة لتصحيح السلوك غير القانوني عبر الإنترنت، بما في ذلك حظر الروابط الخارجية بالإضافة إلى جمع البيانات وتخزينها.

وتراجعت أسهم "تينسنت"، وهي الشركة الأعلى قيمة في الصين، بنسبة 9% يوم الثلاثاء، لتسجل بذلك أكبر هبوط يومي منذ أكتوبر 2011؛ لتخسر شركة التواصل الاجتماعي والألعاب العملاقة أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في اليومين الماضيين، لتنضم إلى الركود الذي تعاني منه أكبر شركات التكنولوجيا في الصين.

انهيار أسهم التكنولوجيا والتعليم الصينية يتواصل لليوم الثالث بسبب التضييق الحكومي

كما نُشير إلى أن شركة "ميتوان" (Meituan) المستثمرة في "تينسنت"، قد تراجعت بنسبة قياسية بلغت 18% يوم الثلاثاء، ويعود ذلك جزئياً لأن الجهة المنظمة لمكافحة الاحتكار أمرت منصات توصيل الطعام بضمان حصول عمالها على الحد الأدنى للأجور المحلي على الأقل.

اقرأ المزيد: "ميتوان" الصينية تخسر 60 مليار دولار من قيمتها في يومين بعد تعمق مخاوف حملة بكين على الشركات

رأي بلومبرغ إنتليجنس:

قد لا يكون لإعلان "تينسنت" الإيقاف المؤقت لتسجيل المستخدمين الجدد في "ويتشات" بهدف تنفيذ ترقيات الأمان تأثير كبير على نمو المستخدمين والمبيعات. ومع وجود 1.24 مليار مستخدم نشط شهرياً عبر "ويتشات" و"ويكسين" (Weixin)، فإن معظم الأشخاص الذين كانوا سيحصلون على التطبيق يمتلكونه بالفعل. ومن المتوقع أن يزيد المستخدمون النشطون شهرياً بنسبة 3.9% في الربع الثالث من عام 2021 و3.1% لعام 2021، وفقاً لمجمع التوقعات. وفقاً لماثيو كانترمان، المحلل الأول في بلومبرغ إنتليجنس.

آسيا والمحيط الهادئ