"فيتش" تعدل النظرة المستقبلية لـ"أرامكو" من سلبية إلى مستقرة

شعار أرامكو
شعار أرامكو المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عدلت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية النظرة المستقبلية لشركة أرامكو السعودية من سلبية إلى مستقرة مع الحفاظ على التصنيف الائتماني للديون طويلة الأجل عند مستوى A.

أرجعت فيتش تعديل النظرة المستقبلية للشركة المدرجة بسوق الأسهم السعودية إلى الارتباط بين التصنيف السيادي للمملكة وبين الشركة التي تمتلك فيها الدولة نحو 98% بعد طرح حصة تمثل 2% تقريباً من أسهم الشركة بسوق الأسهم السعودي في عام 2019.

وبحسب بيانات بلومبرغ يصل إجمالي قيمة القروض والسندات القائمة على أكبر شركة نفط في العالم إلى 196.7 مليار ريال.

تحافظ شركة النفط السعودية على توزيعات دورية فصلية بقيمة 70.3 مليار ريال، تمثل حصة الحكومة السعودية منها 68.9 مليار ريال.

تخطط شركة "أرامكو" السعودية، لجمع عشرات المليارات من الدولارات من بيع المزيد من الحصص في أعمالها.

دشنت الشركة التي تسيطر عليها الدولة فريقاً جديداً لمراجعة أصولها العام الماضي، بعد أن تسبب فيروس كورونا في انخفاض أسعار الطاقة وإجهاد ميزانية الدولة الخليجية.

كانت أرامكو جمعت 12.4 مليار دولار من بيع حقوق تأجير خطوط أنابيب النفط لمجموعة من المستثمرين بقيادة الولايات المتحدة في أبريل.

وستستمر عمليات بيع الأصول في السنوات القليلة المقبلة، بحسب عبد العزيز القدمي، نائب الرئيس الأول لشؤون تطوير الشركات، والذي قال في مقابلة لبلومبرغ: "إنها استراتيجية تهدف إلى تعزيز القيمة والكفاءة، فالأمر لا يتعلق ببرنامج محدد يرتبط برأس المال أو تمويل أرباح الشركة وستتم تلك الاستراتيجية بغض النظر عن ظروف السوق". وأضاف القدمي: "تهدف أرامكو إلى توليد عائدات من رقمين بمليارات الدولارات من تلك الاستراتيجية".