رسمياً.. الإمارات تعتمد "سينوفارم" الصيني لقاحاً ضد كوفيد-19

علم الإمارات
علم الإمارات بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دولة الإمارات عن تسجيل اللقاح للفيروس غير النشط ضد " كوفيد -19" رسمياً في الدولة، الخاص بمعهد "بيجين" للمنتجات البيولوجية، وذلك في خطوة مهمة نحو التصدي لجائحة كوفيد 19 في دولة الإمارات.

وقال بيان أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، اليوم الأربعاء، إنَّ قرار تسجيل اللقاح جاء استجابة لطلب شركة "سينوفارم سي إن بي جي" الصينية، وهو يعبِّر عن ثقة السلطات الصحيَّة الإماراتية في سلامة وفعالية هذا اللقاح.

وقامت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة – أبوظبي بمراجعة النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة "سينوفارم سي إن بي جي"، إذ أظهرت تلك النتائج فعالية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس "كوفيد - 19 ".

وسجَّل "الإقلاب المصلي" معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، كما أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلِّقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.

وأظهرت دراسات ما بعد الاستخدام الطارئ للقاح عن درجة أمان ممتازة، وحماية فعالة لعشرات الآلاف من العاملين في الخطوط الأمامية في الدولة ممن تلقوا اللقاح بموجب ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ.

جدير بالذكر أنَّ الوزارة قد قررت في سبتمبر الماضي توفير اللقاح تحت ترخيص الاستخدام الطارئ بهدف حماية العاملين في الخطوط الأمامية كونهم الأكثر عرضة لخطر العدوى بفيروس "كوفيد - 19".

وقامت دولة الإمارات بدراسة النتائج الإكلينيكية لما بعد ترخيص الاستخدام الطارئ الخاص بسلامة اللقاح وفاعليته، فقد أظهرت تلك الدراسات الجارية نتائج مشابهة لما خلصت إليه المرحلة الثالثة .