توزيعات "ريو تينتو" تبلغ 9.1 مليار دولار مع ارتفاع قياسي في أرباحها

شاحنة تتلقى حِملاً في موقع لتعدين خام الحديد تابع لشركة "ريو تينتو" في بيرث بأستراليا
شاحنة تتلقى حِملاً في موقع لتعدين خام الحديد تابع لشركة "ريو تينتو" في بيرث بأستراليا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت مجموعة "ريو تينتو" (Rio Tinto Group)، أكبر شركة تعدين لخام الحديد في العالم، عن أعلى أرباح مرحلية لها على الإطلاق، وقالت إنها ستوزع أرباحا تبلغ 9.1 مليار دولار، حيث تحصد الشركة ومنافسيها العالميين ثمرة ارتفاع أسعار السلع هذا العام.

قالت الشركة إن أرباحها بعد خصم التكلفة زادت بأكثر من الضعف لتصل إلى 12.2 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي. وستوزع "ريو" أرباحاً مرحلية عادية بقيمة 6.1 مليار دولار، إضافة الى توزيعات خاصة بقيمة 3 مليارات دولار. وبجمعهما معاً، تكون توزيعات نصف العام أكثر من عوائد الشركة لعام 2020 بأكمله.

شركات التعدين على موعد مع أرباح قياسية وتوزيعات مذهلة

كانت "ريو" هي أول شركة تعدين متنوعة كبرى في إعلان الأرباح مستفتحة موسم إفصاحات يُتوقع أن تشهد نتائج قياسية من جميع الشركات. كان قطاع التعدين أحد أكبر المستفيدين من جهود العالم للخروج من الجائحة؛ حيث أشعلت تريليونات الدولارات التي تم ضخها في حزم التعافي الطلب على سلع مثل الصلب، وخام الحديد، والألمنيوم، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل حاد معززاً تداعيات ضغوط التضخم على الاقتصاد العالمي.

تأتي الأرباح القياسية رغم نكسات تشغيلية في بعض أكبر عمليات "ريو"، ومنها تعرض عمليات خام الحديد العملاقة للشركة في غرب أستراليا لضربة بفعل اضطرابات كوفيد-19، والتداعيات المستمرة لتدمير موقع قديم للسكان الأصليين العام الماضي، والتي أقصت الرئيس التنفيذي حينها. كما انخفض إنتاج قطاع النحاس لدى "ريو" بفعل تأثير كوفيد.

قال الرئيس التنفيذي ياكوب ستوسهولم: "أدى التحفيز الحكومي، استجابة للضغوط المستمرة لكوفيد-19، إلى زيادة الطلب على منتجاتنا في وقت كان فيه العرض محدوداً ما أدى إلى ارتفاع كبير في معظم الأسعار".