"ريد دور" للمستشفيات المدعومة من "كارلايل" واحدة من أكبر الطروحات في البرازيل

بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمع الاكتتاب العام الأوليُّ لشركة تشغيل المستشفيات "ريد دور ساو" ما يعادل 11.4 مليار ريال برازيلي (2.23 مليار دولار)، وفقاً لما ذكره أشخاصٌ مطَّلعون، الذي يجعله واحداً من أكبر عمليات الاكتتاب في تاريخ البرازيل.

وكانت الشركة المدعومة من شركة الأسهم الخاصة "كارلايل غروب" قد باعت 145,677,487 سهماً بتصويت سعر 57.92 ريالاً برازيليَّاً للسهم الواحد، بناءً على ما أعلنته هيئة الرقابة البرازيلية "سي في أم" (CVM).

وكان النطاق السعري المقترح للسهم بين 48.91 و64.35 ريالاً.

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها لأنَّ المعلومات لم تنشر بعد، إنَّ الطلب القوي، الذي كان يتوقَّعه المستثمرون البرازيليون لسنوات، سمح بالتوظيف الكامل لآلية "الحذاء الأخضر" (التي تتيح للمتعهدين بالاكتتاب الأوليِّ شراء ما يصل لـ15% إضافية من أسهم الشركة بسعر الطرح)، وآلية "القضية الساخنة" (أي الاكتتاب الأولي المرغوب به للغاية)، مما أضاف نحو 3 مليارات ريال إلى المبلغ الأولي للطرح، ليصل الإجمالي إلى 11.4 مليار ريال.

وتجعل هذه الخطوات اكتتاب شركة "ريد دور" ثالث أكبر اكتتاب عام في البرازيل، بعد صفقة شركة "بانكو سانتاندير" في عام 2009، وصفقة شركة التأمين "بي بي سيغريداد بلرتيسيباسوس" في عام 2013.

ولم تعلِّق شركة "ريد دور" على طلب التعليق.

وأفادت المذكرة المقدَّمة إلى هيئة الرقابة في البرازيل، أنَّ مجموعة "كارلايل"، وصندوق الثروة السيادي السنغافوري، وعائلة مول، التي تمتلك حصةً مسيطرةً، قد تبيع جزءاً من حصصها أيضاً إذا كان الطلب مرتفعاً.

ويقود "بنك أوف أميركا" عملية طرح العرض، كما يشارك في إدارة الطرح كلٌّ من "بانكو بي تي جي باكتوال"،و"بانكو براديسكو بي بي آي"، و"جي بي مورغان تسيش"، و"إكس بي"، و"بي بي انفستمنتوس"، و"سيتي غروب"، و"كريديه سويس"، و"بانكو سافرا"، و"سانتاندير برازيل".

ومن الجدير بالذكر أنَّ شركة "ريد دور" شبكة تضم أكثر من 50 مستشفىً ومختبراً في البرازيل، أنشأها الملياردير خورخي مول فيلهو.