منحة مليار دولار بعملة مشفرة أهزلتها الرحلة إلى مرضى كورونا في الهند

فيتاليك بوتيرين المؤسس المشارك لـ"إيثريوم فاونديشين" ومجلة "بتكوين"، متحدثاً خلال فعّالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في سبتمبر 2017
فيتاليك بوتيرين المؤسس المشارك لـ"إيثريوم فاونديشين" ومجلة "بتكوين"، متحدثاً خلال فعّالية في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في سبتمبر 2017 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مضى شهران على تبرع مؤسس "إيثريوم" المشارك فيتاليك بوتيرين بما قيمته نحو مليار دولار من العملات المشفرة لصندوق إغاثة مرضى كورونا الهندي، لكن ما تم صرفه حتى الآن يناهز 20 مليون دولار.

لا يبدو المبلغ كبيراً، وفقاً لسانديب نيلوال، رجل الأعمال المقيم في نيودلهي ومؤسس صندوق "إنديا كوفيد كريبتو ريليف فاند" (India Covid Crypto Relief Fund)، الذي تلقّى التبرع. وقال إن الأمر ليس سهلاً إذا ما نظرنا إلى مسألة تحويل أصول غير سائلة إلى نقد، مع الامتثال للوائح الحكومية، ثم إيصال الأموال إلى أماكنها الصحيحة.

نهاية مأساوية لعملة مشفرة هبطت من 64 دولاراً إلى مستوى يقارب الصفر

بدايةً، حركت هدية بوتيرين بقيمة 50 تريليون من العملة المشفرة "شيبا إينو"، أي ما يعادل 5% من "الميم كوين" المتداولة، انهيار قيمتها بنسبة 50%. إلا أنه من المفترض أن تصل قيمة العملة الرمزية إلى 400 مليون دولار في النهاية، وفقاً لتقدير أفصح عنه نيلوال في مقابلة.

يرى نيلوال أن مراعاة اللوائح المحلية تطلب بعض الوقت. قام الصندوق امتثالاً لقانون تنظيم المساهمات الأجنبية الهندي بتحويل العملة الرمزية تدريجياً إلى دولارات ثم روبيات، مع اكتمال حوالي 80% من المبلغ حتى الآن.

أشار نيلوال إلى أنه كان حذراً في التوزيع، فقد دفع 20 مليون دولار حتى الآن، مع الإعداد لـ20 مليون دولار أخرى، رغبة في أن يضمن وصول الأموال إلى القاعدة الشعبية، ويُخطّط لتوظيف شركة تدقيق معروفة ضماناً لشفافية كاملة.

"كورونا" يجتاح آسيا.. و"دلتا" يتفشى في الولايات المتحدة

وقال نيلوال، الذى أسس الصندوق في أبريل بعد أن أدت موجة غير متوقعة لوباء كورونا في الهند إلى عدد قياسي من الوفيات، إن تركيزه منصب على التفشي المقبل المحتمل للوباء. قدّم الصندوق أيضاً تبرعات للمنظمات المشاركة في توزيع المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد، ومبادرة "عشرة أسرّة رعاية مشددة" التي تسعى لإنشاء مرافق صغيرة للعناية المركزة لحالات الإصابة الشديدة بكوفيد-19 في المناطق الريفية الهندية. ومضى نيلوال إلى القول:" كنا نجري استعدادات للموجة الثالثة".