"فايزر" تتوقع مبيعات بـ 33.5 مليار دولار للعام الجاري من لقاح كوفيد 19

قوارير من لقاحات فايزر-بايوإنتك
قوارير من لقاحات فايزر-بايوإنتك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة فايزر الأمريكية، أن يحقق لقاح كوفيد 19 دخلًا قدره 33.5 مليار دولار هذا العام، مما يضعه على طريق أحد أفضل الأدوية مبيعاً على الإطلاق.

كانت شركة الأدوية في نيويورك قد توقعت سابقًا أن تحقق مبيعات اللقاح نحو 26 مليار دولار في العام الجاري. حيث يعد تعديل التوقعات التصاعدي علامة على الطلب على اللقاحات، التي تبيعها الشركة مع الشريك الألماني "بايونتيك"، حيث تكافح البلدان التفشي الجديد للفيروس الذي يغذيه متحول "دلتا".

قالت شركة فايزر في بيان اليوم الأربعاء إن اللقاح حقق مبيعات بلغت 7.8 مليار دولار في الربع الثاني، أي أكثر من 7.05 مليار دولار التي توقعها المحللون في المتوسط.

قدمت "فايزر" مليار جرعة، ولديها عقود لـ 2.1 مليار جرعة حتى منتصف يوليو، وستنتج 3 مليارات جرعة بحلول نهاية العام.

وإذا تم الوفاء بتوقعات مبيعات شركة فايزر، فإن اللقاح سيتصدر قائمة أعلى الأدوية الرائجة، متجاوزًا الشركات الرائدة في مجال الأدوية المعالجة لنقص المناعة والسرطان.

ومن المحتمل أن تؤدي عودة ظهور العدوى بالفيروس بسبب "دلتا" إلى استمرار الطلب على اللقاحات على مستوى العالم. وستبدأ الشركتان دراسة عن تركيبة جديدة من اللقاح لمكافحة المتحول الجديد الشهر المقبل.

كما تناقش شركات إنتاج اللقاح أيضًا مع المنظمين الحاجة المحتملة لجرعة ثالثة من الجرعات المعززة للتركيبة الحالية لتعزيز المناعة المكتسبة في الجولة الأولى من التطعيمات.

قالت شركة فايزر في عرض مصاحب لإصدار أرباحها إن البيانات تشير إلى أن المناعة ضد العدوى المصحوبة بأعراض قد تتضاءل، مما يؤكد الحاجة إلى المعززات.

وقالت الشركة إن المنظمين سيحددون ما إذا كان، وأي السكان سيوصون بالتعزيز ، ومن المرجح أن يركزوا أولاً على أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة وكبار السن.

ارتفعت أسهم شركة فايزر بنسبة 2.4% في الساعة 9:44 صباحًا بتوقيت نيويورك يوم الأربعاء. مع وصول مكاسبها منذ بداية العام وحتى إغلاق أمس الثلاثاء إلى 14%.

خطط التعزيز

قالت شركة فايزر في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستتواصل مع المنظمين الأمريكيين للحصول على إذن بجرعة ثالثة معززة من لقاحها، استنادًا إلى بيانات مبكرة تظهر أن الجرعة المعززة يمكن أن تزيد بشكل حاد من الحماية المناعية ضد فيروس كورونا.

وتُظهر البيانات الجديدة الآن أن جرعة ثالثة تؤدي إلى تحييد مضاعفات الإصابة بمتحول دلتا، الذي أصبح السلالة السائدة في الولايات المتحدة.

وتضيف الجرعة الثالثة مناعة أفضل بأكثر من 5 مرات لدى الأشخاص الأصغر سنًا، و11 مرة أكبر عند كبار السن، من اتباع نظام الجرعتين النموذجي.

وقالت شركة فايزر في العرض التقديمي إنها ستنشر "بيانات أكثر تحديدًا حول التحليل" وستشارك المعلومات مع المنظمين العالميين.

في غضون ذلك، أطلقت هذا الشهر دراسة المرحلة الثالثة للجرعة المنشطة الثالثة، بمشاركة 10000 متطوع.

تهدف "فايزر" أيضًا إلى إنشاء تركيبة جديدة للقاح مصممة لمكافحة متحول دلتا. حيث قالت شركة الأدوية في العرض التقديمي إنه من المتوقع أن تبدأ الدراسات السريرية للتركيبة الجديدة في أغسطس، وهو رهن الموافقة التنظيمية، موضحة أن الدفعة الأولى من اللقاح قد تم تصنيعها بالفعل.

أبرمت الولايات المتحدة يوم الجمعة، صفقة توريد 200 مليون جرعة مع شركتي فايزر وبايونتيك تتضمن أحقية إدارة بايدن في خيار الحصول على نسخة محدثة من اللقاحات المتطورة لمواجهة المتغيرات المحتملة للفيروس إذا تمت الموافقة عليها، مع إمدادها أيضا بنحو 65 مليون جرعة للأطفال دون سن 12 عامًا.