نجيب ميقاتي: لدي الخبرة والدعم لوقف انحدار لبنان الاقتصادي

نجيب ميقاتي رجل الأعمال الملياردير ورئيس الوزراء الجديد في لبنان
نجيب ميقاتي رجل الأعمال الملياردير ورئيس الوزراء الجديد في لبنان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الوزراء المكلف حديثًا في لبنان، نجيب ميقاتي، إن لديه الدعم الدولي والخبرة التجارية لوقف انحدار البلاد نحو انهيار اقتصادي واجتماعي من شأنه أن يتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

قال ميقاتي، رجل الأعمال الملياردير ورئيس الوزراء السابق، والذي تم تعيينه هذا الأسبوع، في مقابلة عبر الهاتف: "لدي الدعم الدولي المطلوب من الاتحاد الأوروبي، وخاصة من فرنسا". وأضاف: "أنا واثق من أن الولايات المتحدة ستكون منفتحة على الدعم أيضًا"، بخلاف المساعدة التي تقدمها واشنطن بالفعل للجيش اللبناني.

وقال ميقاتي يوم الأربعاء "لا يمكنني إخماد الحريق"، متعهدا بتولي زمام القيادة. لكنه أوضح بقوله: "يمكنني منعه من الانتشار، وهذا ما أنوي فعله وآمل أن أفعله في أول 100 يوم في المنصب".

كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد قاد الجهود الدولية لدعم لبنان، وسط أسوأ أزمة مالية على الإطلاق. وتعهد المانحون بصندوق حرب بمليارات الدولارات على أساس التفاهم الذي ستشرع فيه بيروت في إصلاحات اقتصادية مهمة والتصدي للفساد المستشري.

التقى ميقاتي بالرئيس ميشال عون مرتين منذ تعيينه لمناقشة الحكومة المقترحة، بعد فشل اثنين سبقوه لرئاسة الوزراء في تشكيل حكومة.

وتدير حكومة تصريف الأعمال لبنان منذ وقوع انفجار هائل في ميناء بيروت في أغسطس من العام الماضي، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإلحاق أضرار بأجزاء من العاصمة.

وقال ميقاتي إن اختيار مسؤول بمنصب وزير المالية يجب أن يفرز شخصا لديه القدرة على التواصل مع صندوق النقد الدولي بشأن المحادثات المتوقفة بشأن خطة إنقاذ بقيمة 10 مليارات دولار، بالإضافة إلى التواصل مع الشركاء المحتملين في الخارج، أثناء التعامل أيضًا مع البنك المركزي المتضرر من الأزمة.

التدخل في القرارات المالية

لكن ميقاتي أشار إلى أنه سيلعب دورًا رئيسيًا في صنع القرار المالي. وأضاف قائلاً: "لقد جئت من عالم الأعمال والتمويل، وسيكون لي رأي في جميع القرارات المتعلقة بالتمويل، لأنه في هذا النوع من الأزمات، أنت بحاجة إلى صانع قرار".

تخلف لبنان عن سداد 30 مليار دولار من سندات اليوروبوند منذ أكثر من عام، لإنقاذ ما تبقى من احتياطياته المتضائلة من العملة الصعبة، بعد أن جفت التحويلات الخارجية.

وأدى انهيار قيمة الليرة إلى تدمير مدخرات ملايين اللبنانيين، فيما تسبب نقص الوقود في زيادة حالة البؤس.

ويقدر صندوق النقد الدولي "الخسائر الكامنة" للبنك المركزي، وكذلك تلك التي تكبدها المقرضون، بنحو 241 تريليون ليرة، أو 69 مليار دولار ، على أساس سعر الصرف الرسمي البالغ 3500 ليرة لكل دولار، وهو أقل بكثير من سعر السوق السوداء الحالي البالغ 18000 ليرة لكل دولار.

وقال ميقاتي إنه كان سيتفاوض مع الدائنين لإعادة جدولة الديون وإعادة تمويلها بدلاً من التخلف عن السداد.

أشار ميقاتي إلى أن قرار التخلف عن السداد أضر بالبلاد والبنوك التي لديها أموال في سندات اليورو وأذون الخزانة والودائع في البنك المركزي، "ولكن تم ذلك ونريد العمل على كيفية حل هذا الأمر".

وقال ميقاتي إنه متأكد من أن القوى الخارجية "تعلم أنه إذا سقط لبنان في انهيار كامل، فستكون قنبلة وصدمة للشرق الأوسط بأكمله".

أدت الأزمات السياسية في لبنان في الماضي إلى صراعات مسلحة سرعان ما تتحول إلى طائفية نظرًا لنظام تقاسم السلطة الهش. تستضيف البلاد أيضًا أكثر من مليون لاجئ من الحرب السورية.