شركات طلاء الطائرات تستفيد من عودة الطيران المصدر: بلومبرغ

طفرة في الطلب على طلاء الطائرات بسبب انتعاش حركة الطيران

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدى الانتعاش المضطرب لشركات الطيران العالمية دَفعَة مُبكّرة وغير متوّقعة للطلب على طلاء الطائرات، وهو الطلب الذي عاد للنمو مجددا بعد زيادة إنتاج الطائرات الجديدة، وانتقال الطائرات القديمة المتوقّفة بسبب الوباء إلى مُشغّلين آخرين.

وعادت المبيعات في شركة "أكزو نوبل" Akzo Nobel NV، أكبر مورِّد لطلاء الطائرات في العالم، إلى مستويات ما قبل الوباء على كافة مجموعة منتجاتها، في الربع الثاني من العام.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تييري فانلانكر، في مقابلة: "كان الأمر مفاجئاً بالنسبة لنا. اعتقدنا أن الطلب سيعود في 2023 فقط".

اندفع نمو الطلب بعاملين تعلّق أولهما بزيادة شركتي "إيرباص" و"بوينغ" لإنتاج الطائرات، مع ارتفاع عمليات التسليم بنسبة 70%، لتصل إلى 453 طائرة جديدة في النصف الأول من العام السابق.

اقرأ أيضا: تسارع التطعيمات بالولايات المتحدة يعطي دفعة لشركات الطيران

أما المحرّك الآخر، فيتعلّق بالاضطرابات في انتقال ملكية الطائرات، إذ تعيّن إعادة طلائها مع تغيّر المُشغّلين في كل مرة. ورغم انخفاض حالات فشل شركات الطيران بشكل حاد منذ العام الماضي، إلا أن السوق لا يزال يشهد إنشاء شركات طيران جديدة، وفقاً لشركة استشارات الطيران "آي بي إيه"IBA، التي أشارت أيضاً إلى أن الشركات الناشئة تستلم طائرات مستأجرة من الشركات المتوقّفة أو التي تعاني أو تُقلّص من حجم أساطيلها.

تزامنا مع ذلك، لجأت الشركات المعروفة من أمثال "دلتا إيرلاينز" إلى شراء طائرات مستعملة، وأضافت الشركة الأمريكية خلال الشهر الجاري ما يقرب من 30 طائرة من طراز "بوينغ 737-900"، كانت جزءاً من أسطول شركة الطيران الإندونيسي، "بي تي لايون مينتاري إيرلاينز" PT Lion Mentari Airlines. واستأجرت الشركة أيضاً سبع طائرات من طراز "إيرباص A350-900" ثنائية الممر، التي تركتها "لاتام إيرلاينز" التشيلية بعد إحالتها إلى الإفلاس بموجب الفصل 11.

وأوضحت بيانات "أي بي إيه" أن شركات الطيران أعادت 790 طائرة إلى المؤجّرين منذ شهر يناير الماضي، في حين تم إعطاء 609 طائرات جديدة ومستعملة إلى العملاء.

الخروج من التعثر

بحسب "إي بي إيه" يستمر المُشغّلون المتعثّرون في التخلّص من الطائرات المستأجرة، بينما سيتوّقف المؤجّرون عن تأجيل تسليم الطائرات الجديدة مع تحسن أوضاعهم النقدية.

من جانبها، أعلنت الشركة الأمريكية، "بي بي جي إندستريز"، المنافسة لـ"أكزو نوبل"، عن ارتفاع حجم مبيعاتها إلى صناعة الطيران في الربع الثاني، مع بدء تعافي أنشطة السوق الثانوية، متوقعة الاستفادة بشكل أكبر من انتعاش السفر الجوي خلال النصف الثاني.

اقرأ أيضا: "رايان اير" تبدأ حملة توظيف سريعة لتعيين 2000 طيار

يُمكن أن يستمر الطلب على طلاءات "أكزو" للأجزاء الداخلية والخارجية والمكوّنات الهيكلية للطائرات، بغض النظر عن تغيّر ملكيتها، وقالت الشركة، التي يقع مقرها بأمستردام، إنها تمكّنت بشكل عام من تمرير زيادات التكلفة على منتجاتها إلى العملاء.

وقال "فانلانكر" إن الطلب على الطائرات المستعملة عاد "بسرعة كبيرة" نظراً لعودة الطيران إلى طبيعته في الولايات المتحدة، مع انتعاش مبيعات الطلاء لعمليات تسليم الطائرات الجديدة، ولتجديد الأجزاء الداخلية للطائرات كذلك.

استفادت "أكزو" أيضاً مرتين من بعض الطائرات، وفقاً لقول الرئيس التنفيذي، بعد طلائها باللون الأبيض أولاً ثم بألوان وطلاء شركة الطيران بعد ذلك. ويُطلق مصطلح "الذيول البيضاء" على الطائرات المبنية حديثاً والتي ليس لديها عميل نهائي، وهو أمر كان نادر الحدوث حتى إيقاف الطائرة من طراز "بوينغ ماكس 737" في عام 2019، وقبل تفشي الوباء في 2020 عانت الشركتان من مواكبة الطلب.