أول مدينة صينية تقدم إعانات نقدية لتشجيع الإنجاب

مشاة يسيرون أمام الأعلام الصينية المعلقة على أعمدة الإنارة في شنغهاي، الصين
مشاة يسيرون أمام الأعلام الصينية المعلقة على أعمدة الإنارة في شنغهاي، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم إحدى المدن الصينية تقديم مساعدات نقدية لتشجيع المواطنين على زيادة الإنجاب، لتكون بذلك أوَّل مدينة تقوم بمثل هذا الإجراء في بلد يعاني من شيخوخة سكانية متسارعة، ويكافح من أجل زيادة معدل المواليد.

أعلنت حكومة مدينة بانزهيهوا الواقعة في مقاطعة سيتشوان جنوب غرب الصين، يوم الأربعاء أنَّها ستمنح العائلات المحلية 500 يوان (77 دولاراً) شهرياً للطفل الثاني والثالث في كل عائلة، حتى يبلغ سن الثالثة، بحسب ما ذكرت وكالة شينهوا الحكومية.

وستقدِّم المدينة، التي يقطنها 1.2 مليون نسمة والمشهورة بصناعة الصلب، خدمات مجانية للولادة للأمهات المسجلات في المدينة، كما ستقوم ببناء المزيد من رياض الأطفال (الحضانات) بالقرب من أماكن العمل، وفقاً للتقرير.

اقرأ أيضاً: الصين تطالب الشعب بزيادة الإنجاب بعد عقود من سياسة الطفل الواحد

نمو السكان بالصين يتراجع لأدنى مستوى على الإطلاق إلى 1.41 مليار نسمة

كانت الحكومة الصينية قد تعهدت في وقت سابق من هذا الشهر بتخفيض تكلفة الولادة، والرعاية، والتعليم بشكل كبير بحلول عام 2025، بعد القرار الصادر في مايو بالسماح لجميع الأسر بإنجاب ثلاثة أطفال.

وهوت نسبة المواليد الجدد في الصين إلى أدنى مستوياتها منذ ما يقرب من 6 عقود وسط حالة عدم اليقين من جائحة كوفيد 19. وهو ما يعطي مؤشراً إلى تراجع كبير لعدد سكان البلاد البالغ 1.41 مليار نسمة قبل عام 2025. وفقاً لتقديرات "بلومبرغ إيكونومست".

إعانات رعاية الأطفال كانت جزءاً من مجموعة واسعة من الإجراءات التي أعلنت عنها حكومة مدينة بانزهيهوا لجذب المواهب.

كما ستقدِّم المدينة أيضاً مكافآت نقدية لكبار الباحثين الأكْفاء، والمعلمين، والمهنيين الطبيين، ورجال الأعمال الذين قرروا الاستقرار في المدينة، وفقاً للتقرير.