دعوى بريطانية تتهم "غوغل" بفرض رسوم زائدة على ملايين العملاء

مبنى "غوغل" في حي كينغز كروس في العاصمة البريطانية لندن. الشركة تواجه دعوى قضائية في بريطانيا بزعم تقاضيها لرسوم مفرطة
مبنى "غوغل" في حي كينغز كروس في العاصمة البريطانية لندن. الشركة تواجه دعوى قضائية في بريطانيا بزعم تقاضيها لرسوم مفرطة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه "غوغل، التابعة لـ "ألفابيت"، دعوى قضائية في لندن بعد مزاعم بتقاضيها لرسوم إضافية من 20 مليون عميل في بريطانيا ابتاعوا من متجر التطبيقات. وتأتي الدعوى بعد شهر فقط من دعوى قضائية ضدَّها في قضية مماثلة بالولايات المتحدة.

قال المطالبون في بيان للصحافة الخميس، إنَّ الرسوم الإضافية بنسبة 30% على المشتريات الرقمية من متجر "غوغل" بلاي" تعدُّ "مفرطة وغير عادلة". تقول الدعوى، التي قُدِّمت لمحكمة استئناف المنافسة بلندن الأربعاء، إنَّ "غوغل" تنتهك قوانين المنافسة الأوروبية والبريطانية "على حساب ملايين العملاء المخلصين في بريطانيا".

هل تتفوق "غوغل" على "أبل"؟

تواجه متاجر التطبيقات تدقيقاً متزايداً من قبل السلطات المختصة، إذ تخضع "أبل" إلى تحقيق للاتحاد الأوروبي، ودعوى قضائية أمريكية ضدها من قبل شركة تطوير التطبيقات "إيبيك غيمز" (Epic Games). كما رفع المحامون الذين يقفون وراء مطالبة "غوغل" دعوى مماثلة في لندن ضد شركة "أبل" في مايو. ويواجه عملاقا التكنولوجيا أيضاً تحقيقاً آخر في بريطانيا لمكافحة الاحتكار، يُدقق في قوة "الاحتكار الثنائي" لأنظمة هواتفهم الذكية.

"غوغل" تنتظر الضربة القاضية.. معركة تكنولوجية على أرض أوروبا

رفعت 36 ولاية أمريكية دعوى قضائية ضد "غوغل" الشهر الماضي على خلفية مزاعم بإساءة استخدام سلطتها في بيع التطبيقات وتوزيعها من خلال متجرها "غوغل بلاي"، واتُهمت بتحصيل عمولة "باهظة" على مشتريات التطبيقات.

نتنافس بإنصاف

قال متحدِّث باسم "غوغل" حينها، إنَّ الدعوى القضائية تتجاهل الفوائد والاختيارات التي يوفِّرها متجر "غوغل بلاي"، ونظام تشغيل أندرويد، والسوق التنافسي الذي تعمل فيه.

قالت "غوغل" عبر البريد الإلكتروني: "نحن نتنافس بقوة وإنصاف لمصلحة المطوِّرين والمستهلكين... لا يدفع حوالي 97% من المطوِّرين على "غوغل بلاي" أي رسوم خدمة على الإطلاق، مما يعني أنَّ تطبيقاتهم مجانية للمستهلكين. "ومقارنة بالمنافسين الآخرين، يخضع أقل من 0.1% من المطوِّرين لرسوم خدمة نسبتها 30% عند تحقيقهم مكاسب تزيد عن مليون دولار، وفقاً لبيان "غوغل".

36 ولاية أمريكية تُقاضي "غوغل" بسبب مزاعم انتهاكات متجر "بلاي"

قدَّر المحامون الذين يقفون وراء الدعوى الجماعية، التعويضات بنحو 920 مليون جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، مشيرين إلى أنَّ أي شخص في بريطانيا اشترى عبر متجر "غوغل بلاي" من خلال هاتف ذكي، أو جهاز لوحي عامل بنظام أندرويد منذ أكتوبر 2015، يحقُّ له تعويض من "غوغل".

قالت ليز كول، التي تقود الدعوى القضائية الجماعية، وهي الرئيس السابق للرقميات في "كونسيومرز إنترناشيونال" (Consumers International): "(غوغل) أنشأت سوق تطبيقات "أندرويد"، وتحكمه بقبضة حديدية. بمجرد توجُّه العملاء إلى متجر (غوغل بلاي)، لا يكون لديهم أي خيار سوى دفع رسوم نسبتها 30% عند شراء تطبيق أو إجراء عملية شراء داخل التطبيق."