اندماج مرتقب ينتج عنه أكبر شركة خدمات أمنية في العالم

موظفة تعمل في شركة G4S للخدمات الأمنية
موظفة تعمل في شركة G4S للخدمات الأمنية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "جي فور إس" على عرضٍ لشرائها بقيمة 3.8 مليار جنيه إسترليني (5.1 مليار دولار) من قبل شركة "ألايد يونيفيرسال للخدمات الأمنية"، وهي صفقة يمكن أن تجمع بين اثنتين من أكبر الشركات الأمنيَّة في العالم.

وبحسب ما ذكرت شركة "جي فور إس"، الثلاثاء، فإنَّ شركة "ألايد يونيفيرسال" قد رفعت عرضها إلى 245 بنساً للسهم، متجاوزة عرضاً مُنافساً من خصمها شركة الأمن الكندية "غرادا وورلد".

ويخطِّط مديرو الشركة البريطانية لتزكية الصفقة بالإجماع لدى المُساهمين، وفقاً للبيان، الذي أكَّد تقريراً سابقاً لـ"بلومبرغ نيوز".

ووفقاً للبيان، فقد تجاوز السعر المقدَّم عرض "غرادا" الأخير البالغ 235 بنساً للسهم، ويمثل علاوة بنسبة 68% عن آخر إغلاق لـ"جي فور إس" قبل الإعلان لأول مرة عن نهج الاستحواذ في سبتمبر.

اتفاقية تمويل مُستقبلي

والتزمت شركة "ألايد يونيفيرسال" بالتمويل، ووقَّعت اتفاقية أوليَّة للتمويل المُستقبلي لخطة "جي فور إس" للمعاشات التقاعدية.

ووافقت "جي فور إس" أخيراً على الصفقة بعد شهور من مقاومة المُقترحات المُقدَّمة من كبار مُنافسيها. وسيؤدي دمجها مع "ألايد يونيفيرسال" إلى إنشاء شركة بإيرادات سنوية تبلغ حوالي 18 مليار دولار، وقوة عاملة عالمية تزيد عن 750.000 موظف، إذ ستقوم بحراسة كلِّ شيء من المصانع الكيماوية إلى وسائل النقل العام، والأحداث الرياضية.

وارتفعت أسهم "جي فور إس" صباح تعاملات اليوم الأربعاء في لندن بنسبة 0.2% إلى 255.90 بنساً، بعد أن ارتفعت بنسبة 3.2% في اليوم السابق. وكانت آخر مرة رفعت فيها "غرادا" عرضها خلال الأسبوع الماضي، وما يزال أمامها خيار تقديم عرض آخر.

ومن بين المُساهمين في شركة "ألايد يونيفيرسال" صندوق التقاعد الكندي " كيس دي ديبوت إيت بلايسمنت دو كيبيك"، و "واربورغ بينكوس، وبحسب ما أفادت "بلومبرغ نيوز"؛ فإنَّ "ألايد يونيفيرسال" كانت تسعى لجذب أعضاء مجلس إدارة "جي فور إس"، وأرادت المضي قُدماً في عرضٍ جديٍّ فقط في حال تمكَّنت من الحصول على توصية مجلس الإدارة. وخلال تقديمها لعرضها المُنافس انتقدت شركة "غرادا" المدعومة من شركة الاستحواذ "بي سي بارتنرز" إدارة "جي فور إس" مراراً وتكراراً.

ويعدُّ كلٌّ من "سيتي غروب"، و"جي بي مورغان تشيس" المستشاريَن الماليين الرئيسيين لشركة "جي فور إس"، كما أنَّ لكلٍّ من مجموعة "غولدمان ساكس" وشركة "لازارد المحدودة" أدواراً في الشركة البريطانية أيضاً. ويشغل "مورغان ستانلي" منصب المُستشار المالي الرئيسي لشركة "ألايد يونيفيرسال"، وهي تعمل أيضاً مع مجموعة "كريدي سويس"، ولدى شركة "مويلس وشركاه".