كوفيد-19 يغدق الأموال على أكبر شركة قفازات مطاطية بالعالم

قفازات مطاطية من صناعة شركة "توب غلف"
قفازات مطاطية من صناعة شركة "توب غلف" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت شركة "توب غلوف Top Glove"، الماليزية، وأكبر شركة لتصنيع القفازات المطاطية في العالم، أرباحاً قياسيَّة في الربع الأول من العام؛ فقد استمرت جائحة فيروس كورونا في تعزيز الطلب على الأدوات الوقائية.

وقفز صافي الدخل إلى 2.38 مليار رنغيت (584 مليون دولار) في الشهور الثلاثة المنتهية في نوفمبر من 111.4 مليون رنغيت في الفترة نفسها من العام الماضي؛ في حين تضاعفت الإيرادات أربعة أضعاف إلى 4.76 مليار رنغيت، وفقاً لبيان مقدَّم للبورصة اليوم الأربعاء.

وكانت أسهم "توب غلوف" ونظيراتها من بين الأكثر تداولاً في 2020، وحلَّقت أسهمهم إلى مستويات قياسية بدفع من الطفرة الاستثنائية في الطلب على الأدوات الوقائية بسبب الوباء. وقالت الشركة، إنَّ الطلب على القفازات الطبية لن يتراجع العام المقبل جراء توزيع اللقاح؛ لأنَّ الأشخاص المشرفين على التطعيمات سيحتاجون حماية.

وتخطط "توب غلوف" لاستثمار 10 مليارات رنغيت لتوسيع القدرة الإنتاجية بمقدار 100 مليار قطعة خلال خمس سنوات. وخصَّصت كذلك 100 مليون رنغيت لتوفير مساكن للعاملين، بعد أن أدَّى انتشار العدوى في مصانعها الشهر الماضي إلى أمر الحكومة للشركة بإغلاق 28 مصنعاً، وهو ما حدَّ من مكاسبها خلال العام الجاري، كما تراجع سهمها بنسبة 17% في نوفمبر، في أكبر تراجعٍ شهريٍّ منذ يناير 2016، عندما قالت، إنَّ بعض التسليمات قد تتأخر إلى ما يصل إلى 4 أسابيع.

الحذر واجب

وقال تشوا تشو ليان، مدير الاستثمار في "فورترس كابيتال آسين مانجمينت" في كوالا لامبور: "على المدى القصير، سيتعيَّن على المستثمرين الانتباه لتأثير إغلاق المصانع والغرامات المحتملة عليها بسبب سوء الأحوال المعيشية للعاملين على أرباح الشركة.. وبشكل عام ستواصل "توب غلوف" الاستفادة من متوسط أسعار البيع الأعلى، ولكنَّ إضافة قدرة إنتاجية جديدة سيؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة معروض القفازات".

واقترحت الشركة توزيع أرباح مؤقتة بقيمة 16.5 سن للسهم، وفقاً للبيان. وانخفض سهم "توب غلوف" 1.8% إلى 6.96 رنغيت في الساعة 3:21 مساء بالتوقيت المحلي، في حين صعد بنسبة 344% منذ بداية العام الجاري.

ومن المقرَّر أن يعقد رئيس مجلس الإدارة، ليم وي تشاي، مؤتمراً صحفيَّاً افتراضيَّاً في الساعة 3:45 مساءً بالتوقيت المحلي.

"سوبرماكس كورب" ترافق "توب غلوف" في البورصة

غيَّرت المكاسب الهائلة في أسهم منتجي القفازات العام الجاري تكوين سوق الأسهم الماليزي، ومن المتوقَّع أن تنضم "سوبرماكس كورب" إلى منافساتها "توب غلوف" و"هارتاليغا هولدينغز Hartalega Holdings Bhd" في مؤشر فوتسي لبورصة ماليزيا يوم 21 ديسمبر. وستأخذ هذه الإضافة الوزن النسبي للقطاع في المؤشر إلى 13.6% من 11%، وفقاً لشركة "سمارت كارما Smartkarma".

وارتفعت أسهم "سوبرماكس" بأكثر من 1000% العام الجاري، وفي حين تضاعفت أسهم "هارتاليغا Hartalega" بأكثر من الضعف.

مقتطفات من بيان "توب غلوف"

● الطلب على القفازات سينمو على الأرجح بنسبة 20% في 2020، و25% في 2021 ثمَّ 15% بعد الوباء.

● الطلب لن يتراجع إلى مستوياته قبل الوباء بسبب زيادة الوعي بضرورة النظافة الشخصية.

● وقفت صافي النقدية في نهاية الربع الأول من العام المالي عند 3.45 مليار رنغيت.

● ارتفعت أسعار القفازات المصنوعة من المركزات الطبيعية من اللاتكس بنسبة 13% إلى 5.14 رنغيت في المتوسط لكل كيلوغرام خلال الربع بسبب الأحوال الجوية السيئة، وقيود التوريد.