بعيداً عن العملات المشفرة... هذا هو مستقبل استخدام "بلوكتشين"

تقنية بلوكتشين الأكثر سهولة وأماناً يمكن استخدامها في عدد كبير من التطبيقات لكن تكلفتها تعتبر مرتفعة
تقنية بلوكتشين الأكثر سهولة وأماناً يمكن استخدامها في عدد كبير من التطبيقات لكن تكلفتها تعتبر مرتفعة المصدر: بلومبرغ
Aaron Brown
Aaron Brown

Aaron Brown is a former managing director and head of financial market research at AQR Capital Management. He is the author of "The Poker Face of Wall Street." He may have a stake in the areas he writes about.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هناك فجوة واسعة بين من يقولون إن العملات المشفرة ستغير المجتمع وأولئك الذين لا يجدون أي مضمون في المجال بأكمله.

ضاعت بين النقيضين حقيقة أن مئات مليارات الدولارات تعمل في التطبيقات اليوم، معظمها في تطبيقات بلوكتشين المملة والمخصصة التي لا ينتبه لها إلا القليل من الناس.

من الأجدر إجراء مسح لهم للحصول على فكرة عما قد يجلبه المستقبل، على الأقل في المدى القريب. (تنبيه بحرق الأحداث: تبدو النظرة مشرقة).

أكثر أماناً

"البلوكتشين" هي عبارة عن قاعدة بيانات رقمية، أو سجل، تُستخدم لتسجيل المعلومات والمعاملات بطريقة تعاونية.

ورغم أن تشغيلها أكثر تعقيداً وكلفة من تشغيل قاعدة البيانات التقليدية التي يقوم طرف مركزي بإنشائها وصيانتها، إلا أنها تتمتع بمزايا مهمة في مجال الأمن وثقة الجمهور.

تعتبر بلوكتشين أكثر أماناً، لأنه لا يمكن لأي فرد أو كيان تغيير أو عرض أي بيانات إلا باستخدام مفتاح التشفير الخاص المناسب.

لا يمكن لأي شركة أو عامل في مجال تكنولوجيا المعلومات أو متسلل أو أمر محكمة أو زوج سابق ساخط أو شركة أدوية الوصول إلى بياناتك دون إذنك.

تعتمد جميع العملات المشفرة الناجحة تقريباً على البلوكتشين، ولكن البلوكتشين لا تحتاج إلى أي روابط مع العملات المشفرة لتعمل.

التطبيقات الطبية

من بين التطبيقات الرئيسية نجد المعلومات الطبية الشخصية. فبياناتك الطبية موزعة بين مختلف مقدمي الخدمات وشركات الاختبار وشركات التأمين والصيدليات ووكالات الصحة العامة والكيانات الأخرى، ما يؤدي غالباً إلى الإحباط والخروقات الأمنية والأخطاء.

هناك حلول قواعد بيانات تقليدية مثل "ماي تشارت"، ولكنهم يواجهون تحدياً أمام المنافسين في صناعة بلوكتشين من أمثال "باتينتوري" و"نيبولاجينوميكس" و"بورست آي كيو" و"ميديكال تشين".

بدلاً من أن تضطر "ماي تشارت" إلى توقيع صفقات مشاركة المعلومات مع كل كيان محتمل وكل مريض، تعمل حلول بلوكتشين من نظير إلى نظير.

طالما أن أي زوج من المشاركين يستخدم الخدمة - أنت وطبيبك، وشركة التأمين الخاصة بك، ومختبر الاختبار الخاص بك، والصيدلية وعيادة الرعاية العاجلة - فيمكنهم التواصل بسلاسة وأمان.

انتخابات أكثر نزاهة

تعد الانتخابات مجالاً آخر للنمو السريع. صحيح أن الانتخابات عبر التاريخ تعرضت للتزوير أو السرقة، وحتى مع وجود تكنولوجيا اليوم، قد يكون من المستحيل تقريباً تحديد فائز نهائي في انتخابات متقاربة.

إضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون عملية التصويت مملة. وبالطبع، الثقة تعرضت للتقويض لأن المسؤولين المنتخبين الحاليين هم من يصممون العملية ويديرونها.

لهذا السبب تبحث بعض الدول عن حلول بلوكتشين. تدير شركة "فواتز" (Voatz) خدمة بلوكتشين للأفراد العسكريين والمسافرين في ولاية فرجينيا الغربية. وتعد "فولو ما فوت" من المشاركين الآخرين.

تستخدم "مبادرة إلينوي للبلوكتشين" والتي تديرها الدولة البلوكتشين لتأمين معلومات تسجيل الناخبين.

باستخدام البلوكتشين العامة، يمكن لكل ناخب أن يرى بدقة كيف تم تسجيل تصويته - أم لا – الاحتجاج بالتزوير إذا كان هناك أي أخطاء. لكن لا أحد سوى الناخب يمكنه رؤية هذه المعلومات.

يمكن للمرشحين الخاسرين التحقق من المجاميع والتأكد من عدم وجود أصوات مفقودة أو غير محسوبة أو غير شرعية.

ولن تكون عمليات إعادة الفرز ضرورية، وستكون المجاميع متاحة فور إغلاق مراكز الاقتراع.

يمكن أن تدعم البلوكتشين أي طريقة للتصويت - الآلات أو بطاقات الاقتراع الورقية أو بطاقات الاقتراع بالبريد أو البطاقات الإلكترونية - ولكنها مناسبة بشكل طبيعي للتصويت على الأجهزة المحمولة المضمونة بمعلومات بيومترية مثل بصمات الأصابع والتعرف على الوجه.

خدمات لوجستية سهلة

تدير "ميديا تشاين" (التي استحوذت عليها "سبوتيفاي" عام 2017) و"مادهايف" و"ستيم" و"سيفيل" و"مبادرة الموسيقى المفتوحة"، مع المشاركين الآخرين، بلوكتشين للأعمال الإعلامية، ويدفعون للمبدعين والمحررين - ويجمعون الرسوم من المستخدمين والمعلنين - دون الحاجة إلى شركات إعلامية مركزية تعمل كوسطاء.

تمثل الخدمات اللوجستية قطاعاً كبيراً آخر، حيث تستخدم شركات مثل "دي إتش إل" (أجل، أكبر شركات الشحن) و"بلوك أراي"، و"ميرسك" (أجل، شركة الشحن الكبيرة التي تعمل مع "آي بي إم")، و"شيب تشاين" تقنية البلوكتشين لتتبع وإدارة سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم.

بلوكتشين للأجهزة

حتى أن هناك بلوكتشين لغير البشر. فهناك شركات منها "فيلامينت" و"هايبر" و"إكساج" تربط أشيائك –مثل الثلاجة، السيارة، جرس الباب المزود بكاميرا فيديو، "أليكسا" وكل شيء آخر بشريحة وإشارة - معاً بشكل آمن.

لا أحد يستطيع رؤية معلوماتك ولكن يمكنك تجميعها وتقديمها لمن تريد. يمكن لثلاجتك التحدث إلى "إنستا كارت"، ويمكن أن يتصل جرس الباب المزود بكاميرا فيديو بالشرطة، وستتحدث سيارتك إلى الميكانيكي الخاص بك.

العملات المشفرة

كل هذا ليس قمة جبل الجليد في العملية الحالية للبلوكتشين. وبينما تستخدم بعض التطبيقات العملة المشفرة وبعضها الآخر لا يستخدمها، نجد أنه إذا استمرت الزيادة في الاعتماد على البلوكتشين، فمن المحتم أن ينمو استخدام العملة المشفرة أيضاً.

تعد السجلات العامة الموزعة والمحمية بالتشفير أداة قوية، وسوف تحل محل العديد من السجلات المركزية الخاصة الحالية، وسيكون لها تأثيرات عميقة على نماذج الأعمال والمجتمع.