إيلون ماسك ينفي مناقشة اندماج "تسلا" و "أبل" مع تيم كوك

انتقد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" رسوم متجر تطبيقات عملاقة التكنولوجيا، واصفاً إياها بأنها "ضريبة عالمية على الإنترنت"
انتقد إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" رسوم متجر تطبيقات عملاقة التكنولوجيا، واصفاً إياها بأنها "ضريبة عالمية على الإنترنت" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" يوم الجمعة، إنَّه لم يلتقِ مطلقاً بشركة "أبل" لمناقشة عملية استحواذ محتملة، في الوقت الذي انتقد فيه رسوم متجر تطبيقات عملاقة التكنولوجيا، واصفاً إياها بأنَّها "ضريبة عالمية على الإنترنت".

جاءت كلمات ماسك في معرض ردِّه على كتاب سيصدر لاحقاً، يقول فيه الرئيس التنفيذي لـ"أبل"، تيم كوك، إنَّه اتصل بماسك في عام 2016 بشأن عملية الاستحواذ على "تسلا". ويدَّعي الكتاب أنَّ مناقشات الاندماج انتهت بعدما عبَّر ماسك لكوك عن رغبته في استبداله ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" كجزء من الصفقة. ووفقاً لمراجعة كتاب "لعبة السلطة: تسلا وإيلون ماسك ورهان القرن"، الذي كتبه مراسل "وول ستريت جورنال تيم هيغينز في صحيفة "لوس أنجلوس تايمز"، تفوَّه كوك بكلمة بذيئة قبل إنهاء المكالمة وإغلاق الهاتف.

وقال ماسك على تويتر: " لم نتحدث أنا وكوك، أو لم نُراسل بعضنا على الإطلاق. طلبت مقابلة كوك في مرحلة ما للتحدُّث عن شراء "أبل" لـ "تسلا"، ولكن لم يتم اقتراح أية شروط للشراء على الإطلاق"، مضيفاً أنَّ "كوك رفض اللقاء، وكانت قيمة "تسلا" تساوي حينها 6% مما هي عليه اليوم"، مُكرّراً بذلك تصريحات العام الماضي عندما قال ماسك، إنَّ كوك رفض عقد اجتماع بشأن الاستحواذ على "تسلا".

إنفوغراف... أرباح تسلا تقفز بالزانة في الربع الثاني من 2021

كما أنكرت شركة "أبل" قصة الكتاب، مشيرة إلى تعليقات كوك على بودكاست حديث في صحيفة "نيويورك تايمز"، قال فيه: "كما تعلم، لم أتحدَّث مُطلقاً مع إيلون برغم إعجابي واحترامي الشديد للشركة التي أنشأها".

"إبيك" محقة

في تغريدة منفصلة لاحقاً يوم الجمعة، أشار ماسك إلى رسوم متجر "أبل" قائلاً: "إنَّ شركة "إبيك" محقَّة"، في إشارة إلى الدعوى التي أقامتها شركة "إيبك غيمز" (Epic Games) ضدَّ شركة "أبل" بشأن عمولاتها.

اقرأ المزيد: كيف انهارت العلاقة بين"أبل" و"إبيك غيمز"

رفعت شركة "إبيك" دعوى قضائية ضد شركة "أبل" بعد أن قامت الأخيرة، ومقرّها كوبرتينو بولاية كاليفورنيا، بحذف لعبة "فورتنايت" من متجرها للتحايل على رسوم الشراء داخل التطبيق. وهاجمت"إبيك" ممارسة "أبل" المُتمثِّلة في إجبار التطبيقات على مشاركة 15- 30% من أرباحها، وسيصدر حكم القاضي بشأن الدعوى في شهر أغسطس بكاليفورنيا.