أوصياء "إن إم سي" يستطلعون مدى اهتمام مشترين محتملين لمستشفياتها

بي أر شيتي، مؤسس "إن إم سي" للرعاية الصحية.
بي أر شيتي، مؤسس "إن إم سي" للرعاية الصحية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت ثلاثة مصادر مطَّلعة إنَّ أوصياء تشغيل مستشفيات "إن.إم.سي هيلث" يستطلعون مدى اهتمام مشترين محتمَلين لنشاط الشركة في الإمارات.

وأوضح أحد المصادر أنَّ بيع أكبر أصول الشركة، الذي سيشمل أيضاً أعمالها في سلطنة عُمان، قد يدرُّ حوالي مليار دولار. ويأتي ذلك عقب إطلاق الأوصياء "ألفاريز أند مرسال" عمليةً في أغسطس لبيع الأنشطة الخارجية لمجموعة "إن.إم.سي"، مثل وحدات الخصوبة.

أسَّس رجل الأعمال الهندي ب.ر. شيتي، "إن.إم.سي" في منتصف السبعينيات، لتصبح أكبر مزوِّد خاص لخدمات الرعاية الصحية في الإمارات. لكنها واجهت مصاعب بعد تشكيك البائع على المكشوف "مادي ووترز Muddy Waters" في تقاريرها المالية، وظهور علامات استفاهم بخصوص حجم حصص أكبر مساهميها.

أُخضعت "إن.إم.سيط للوصاية في أبريل عقب اضطرابات لشهور بخصوص أوضاعها المالية، واكتشاف دين حجمه 6.6 مليار دولار، يفوق كثيراً التقديرات السابقة.

وقالت المصادر، إنَّ الأوصياء سيعرضون خيارين على دائني "إن.إم.سي" مع حلول فبراير : هما البيع الصريح للأصول، أو إعادة تنظيم النشاط.

وأضاف أحد المصادر أنَّه سيتعين على المقرضين التصويت بحلول أبريل للخيار الذي يحبِّذونه.

وأحجمت ألفاريز أند مارسال عن التعليق عندما اتصلت رويترز.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم كشف هويتها نظراً لسرية الأمر، إنَّ بنك الاستثمار "بيريلا واينبرج بارتنرز"، الذي لم يرد حتى الآن على طلب للتعقيب، أرسل إعلاناً تمهيدياً قبل نحو أسبوع عن مزاد واسع النطاق.

وتضمَّن الإعلان أعمال "إن.إم.سي" في الإمارات، وعُمان، ومستشفى الزهراء في الشارقة، ومركز فقيه للإخصاب، وكوزمي سيرج.

أُرسل الإعلان إلى طيف واسع من المستثمرين، وشمل لاعبين إستراتيجيين إقليميين، وصناديق ثروة سيادية، وشركات استثمار مباشر، بحسب المصادر.

تُقدَّم عروض إبداء الاهتمام في موعد أقصاه 15 ديسمبر، متضمِّنةً تقييماً أوليَّاً، وفقاً للمصادر الثلاثة.

وقالوا إنَّ مقرضي "إن.إم.سي" يريدون الحصول على تقدير مبكِّر للتقييم من أجل تكوين فكرة عامة سريعة قبل الشروع في عملية بيع رسمية في يناير.

وأضاف أحد المصادر أنَّهم يريدون التأكد من أنَّ المشترين المحتملين لا يعرضون أسعاراً بخسة استغلالاً لوضع "إن.إم.سي هيلث".