إنتاج الذهب في السودان يتضاعف مع كبح التهريب

عامل يحمل حفنة من حبيبات الذهب
عامل يحمل حفنة من حبيبات الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف مسؤول في الشركة السودانية للموارد المعدنية أن إنتاج السودان الرسمي من الذهب تضاعف تقريباً في النصف الأول من عام 2021، مع كبح السلطات التهريب، ما يمثل نجاحاً جزئياً لجهود إنقاذ الاقتصاد.

الصادق الحاج، رئيس التخطيط والبحوث في الشركة المملوكة للدولة، أفصح اليوم الأحد في مقابلة عبر الهاتف، أن السودان سجل إنتاجاً بلغ 30.3 طن بين يناير ونهاية يونيو، مقارنة بـ15.6 طن في الفترة نفسها من العام السابق.

مُضيفاً أن السودان حصل على عائدات بنحو 38.2 مليار جنيه (86 مليون دولار) من إنتاج الذهب في النصف الأول من 2021 ويستهدف الحصول على 104 مليارات جنيه من إجمالي 100 طن ذهب في نهاية العام. وعزا الحاج الارتفاع إلى "الإجراءات القوية" التي فرضتها وزارة المعادن ومؤسسات الدولة الأخرى لمنع التجارة غير المشروعة عبر الحدود.

السودان، الذي شهد الإطاحة بالديكتاتور عمر البشير في عام 2019، يتسابق لتغيير مسار اقتصاد البلاد الذي مزقته سنوات من سوء الإدارة والعزلة الدولية، مع زيادة كبيرة في مبيعات الذهب كعنصر رئيسي في ميزانية 2021. وقال وزير المالية جبريل إبراهيم في يونيو إن السودان يحاول جذب استثمارات خاصة إلى الصناعة التي يهيمن عليها التعدين غير الرسمي، حيث يؤدي التهريب لعدم حصول الحكومة إلاّ على نسبة صغيرة نسبياً من إجمالي الإنتاج.