بكين تسعى للتواصل مع واشنطن لإيقافها الإدراجات الصينية بـ"وول ستريت"

شخص يصور بهاتفه المحمول مبنى بورصة الأسهم في نيويورك
شخص يصور بهاتفه المحمول مبنى بورصة الأسهم في نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا منظم الأوراق المالية في الصين إلى إجراء محادثات مع نظيره الأمريكي بعد أن أوقفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الاكتتابات الأولية للشركات الصينية.

قالت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيان يوم الأحد إنها تسعى إلى تكثيف التواصل مع هيئة الأوراق المالية والبورصات لإيجاد حل مناسب، بعد أن قالت الهيئة التنظيمية الأمريكية إنها ستعلق أي اكتتابات عامة صينية حتى تحسن الشركات إفصاحها عن المخاطر. حيث دعت الهيئة الصينية للاحترام المتبادل والتعاون في تلك الإشكالية.

كان رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية غاري غينسلر قد طلب من الموظفين السعي للحصول على إفصاحات إضافية من الشركات الصينية قبل التوقيع على بيانات التسجيل الخاصة بهم لطرح الأسهم في الأسواق الأمريكية، وذلك ردًا على حملة بكين على القطاع الخاصة.

كانت الصين اقترحت في وقت سابق قواعد جديدة تتطلب من جميع الشركات الراغبة في الإدراج في بلد أجنبي الخضوع لمراجعة الأمن السيبراني، وهي خطوة من شأنها أن تزيد بشكل كبير من الرقابة على الشركات الخاصة.

أمن البيانات

تأتي الحملة الصينية على الإدراجات الخارجية بعد أن توجهت شركة "ديدي غلوبال" للإدراج في الولايات المتحدة، على الرغم من تحفظات بكين بشأن أمن بيانات شركة النقل العملاقة، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ نيوز سابقًا.

وبعد أيام من ظهور "ديدي"، أعلن المنظمون الصينيون عن تحقيقات مع الشركة وإزالة تطبيقاتها من متاجر الهواتف المحمولة الصينية، مما أدى إلى عمليات بيع في أسهم شركة التكنولوجيا العملاق.

وغذت الخسائر التي تكبدها المستثمرون الأمريكيون الدعوات بأن تزيد لجنة الأوراق المالية والبورصات من الرقابة على الاكتتابات العامة الأولية الصينية.

وقالت الهيئة الصينية إن الصين تتبع دائماً نهجا منفتحا في إدراج الشركات بالخارج، مضيفة أن التدقيق الحالي في صناعات معينة يهدف إلى التوازن بين التنمية والسلامة. وأضافت أنها ستجري اتصالات وثيقة مع الإدارات ذات الصلة لزيادة تحسين الشفافية والقدرة على التنبؤ بالسياسات.

وتعهدت هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية في بيانها بفتح الصناعة المالية في البلاد، وقالت إنها ترى أن آفاق أسواق رأس المال الصينية يمكن التنبؤ بها ووصفتها بأنها مستدامة وصحية.