قصة حبس سيدة الأعمال الألمانية "غولبنكيان" في لندن بسبب الاحتيال الفني

منحوتة "القرع الأصفر" من منحوتات "ياووي كوساما"
منحوتة "القرع الأصفر" من منحوتات "ياووي كوساما" المصدر: صور غيتي
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حُكم على سيدة ألمانية من جامعي القطع الفنية بالسجن ثلاث سنوات ونصف، وهي مدة أقل من التي قضتها في السجن بالفعل، عقب اعترافها بتهمة الاحتيال الفني. وأدينت السيدة بعد قيامها ببيع منحوتة "القرع الأصفر" المزيفة من منحوتات "ياووي كوساما" بقيمة 1.3 مليون دولار.

أقرت أنجيلا غولبنكيان في لندن بذنبها بشأن المزاعم القائلة إنها أخذت المال من تاجر قطع فنية في هونغ كونغ، لكنها لم تسلمه العمل الفني الشهير.

انخرطت سيدة المجتمع، التي تزوجت من عائلة بارون النفط كالوست غولبنكيان، في عالم الفن في أوروبا. في لحظة كانت "غولبنكيان" تلتقط صوراً مع الفنان آي ويوي، وفي اللحظة التالية كانت تتوسط في صفقات فنية بملايين الدولارات.

اقرأ أيضا: الاحتيال الأكبر.. شقيقان يستوليان على استثمارات "بتكوين" بـ 3.6 مليار دولار

أصدر القاضي ديفيد توملينسون الحكم في قاعة محكمة في لندن يوم الخميس الماضي، قائلاً إن السيدة التي تجمع الأعمال الفنية قد انتهكت "الثقة والمسؤولية".

قال القاضي لـ"غولبنكيان": "كان هذا العمل الإجرامي بمثابة تعتيم مستمر من جانبك".

أنفقت السيدة، التي اعتادت على أسلوب الحياة الفاخر بعد زواجها، عائدات بيع ساعة رولكس التي بلغت 25 ألف جنيه إسترليني (34,650 دولاراً)، و56 ألف جنيه إسترليني من الأعمال الفنية ورحلة طيران خاصة. وقال ممثلو الادعاء إن إجمالي إنفاقها بين أبريل 2017 ويناير 2018 بلغ أكثر من مليون جنيه.

زعم الادعاء أيضا أنها كانت تتاجر باسم العائلة. واعترفت بالذنب في تهمة السرقة الثانية، والتي قامت خلالها بخداع معالجتها بالتدليك وسلبتها مدخراتها، حيث أخبرت المعالجة أنها تخطط لاستخدام مبلغ 50,000 جنيه إسترليني للاستثمار في الأعمال الفنية المرتبطة بمؤسسة "غولبنكيان" (Gulbenkian) في البرتغال. وقال محاميها إنها سددت المبلغ هذا العام.

صفقة فاشلة

قال محاميها ديفيد جروم إن عائلة "غولبنكيان" كانت "غنية بما يفوق خيال معظم الناس". وفي نهاية عام 2016، وقع في فخها أيضاً تاجر الأعمال الفنية في هونغ كونغ ماتيو تيكولات. وقالت "غولبنكيان" إنها عملت كوكيل لبائع التمثال.

وقال "تيكولات" للقاضي: "لقد وثقت بأنجيلا غولبنكيان بسبب اسم عائلتها. أنا وثقت بها وتعرضت للخداع". وسعى "تيكولات" وراء "غولبنكيان" منذ الصفقة الفاشلة، قائلاً إن التفاوض مع الوسيط كان مثل "التعامل مع شخص يهرب، ويكذب دائماً، ويكذب ويفبرك رسائل البريد إلكتروني، ويحاول إقناعي بشيء غير موجود. إنها كومة من الأكاذيب. أنت تلاحق سراباً".

اقرأ أيضا: محاكمة أمريكية تكشف أسرار التلاعب بأسعار الذهب عبر موظفين في "ميريل لينش" و"دويتشه بنك"

ذكر "تيكولات" أن منحوتة "قرع كوساما" التي يبلغ وزنها 179 رطلاً كانت متجهة إلى تايلاند، حيث من المقرر أن تكون عائلة الملياردير شيراتيفات المشتري النهائي. وقدر أن التمثال، الذي كان يعتقد في البداية أنه تم تثمينه بأقل من قيمته الحقيقية، يمكن أن يصل سعره الآن إلى 5 ملايين دولار.

انتقلت أنجيلا ماريا إيشوانج – وهو اسمها عند الولادة - إلى لندن من ألمانيا في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وفي عام 2010 تزوجت من دوارتي غولبنكيان، وكيل كرة القدم وابن شقيق "كالوست".

وقال "جروم" إنه في صفقة منحوتة القرع، كان لدى "غولبنكيان" "أفضل النوايا وأصدقها ولكن الإغراء كان كبيراً جداً عندما وصلت الأموال إلى حسابها". وأشار محاميها إلى أنها كانت تعتقد أنها "تقترض المال بشكل خاطئ ولديها أمل ورغبة واضحان في أن تتمكن من سداده".

ووافق القاضي على أن النشاط "لم يكن احتيالياً منذ البداية". ويتم احتجاز "غولبنكيان" في السجن منذ ديسمبر 2020 بعد اعتقالها في لشبونة.

في قضية مدنية مرتبطة، رفعها "تيكولات"، قدمت "غولبنكيان" بريداً إلكترونياً قالت إنه من مالك العمل، رئيس شركة "فولكس واجن" السابق مارتن فينتركورن، لتبرئتها. لكن المدعين قالوا إن الوثيقة مزورة. وقال المحامي ديفيد ماركهام: "لقد كانت قصة كاذبة متقنة". وفي وقت سابق قال محامي "فينتركورن" إنه لم يكن يعرف "غولبنكيان" ولم يمتلك التمثال أبداً.