"إيفرغراند" تسعى للخروج من مأزق التمويل ببيع أصول

مديونية "إيفرغراند" تسببت في قلق حكومي واستثماري
مديونية "إيفرغراند" تسببت في قلق حكومي واستثماري المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "تشاينا إيفرغراند غروب" على بيع حصص في وحدتها للإنترنت مقابل 3.25 مليار دولار هونغ كونغ (418 مليون دولار) لتخفيف ضغوط التمويل.

وستبيع شركة التطوير العقاري 7% من شركة "هينغ تن نتووركس غروب ليمتد" المدرجة في هونغ كونغ بقيمة 3.20 دولار هونغ كونغ للسهم الواحد لشركة "تينسنت هولدينغز ليمتد" مقابل 2.07 مليار دولار هونغ كونغ وفقا لبيان مقدم للبورصة يوم الأحد، كما وافقت "إيفرغراند" على بيع حصة نسبتها 4% لمشتر غير معلن مقابل 1.18 مليار هونغ كونغ.

ولجأت "إيفرغراند" إلى التخلي عن الأصول وفصلها في محاولة لطمأنة المستثمرين حول صحتها المالية واستيفاء الاشتراطات الصينية المعروفة بـ"الخطوط الحمراء الثلاثة" التي تحد من نسب الاستدانة لدى المطورين العقاريين.

وحتى الآن، تعاني الشركة من تراجع أسهمها وسنداتها خلال الشهر الماضي، وتعرضت شركة التطوير العقاري صاحبة المديونية الأعلى في العالم إلى خفض التصنيف الائتماني من قبل "ستاندرد آند بورز غلوبال ريتينغز" و"فيتش ريتينغز" في الأيام الماضية نتيجة ضعف قدرتها على الوصول إلى التمويل ووضع السيولة لديها.

وقبل الصفقة، كانت تمتلك "إيفرغراند" حصة 37.55% في شركة الإنترنت، بينما كانت "تينسنت" تمتلك 16.9%، وفقا لإفصاح عن أي تعارض مصالح إلى البورصة، وبعد البيع ستنخفض حصة "إيفرغراند" إلى 26.55%، وسترتفع حصة "تينسنت" إلى 23.9%، حسبما أظهر البيان.

وصعدت أسهم "هينغ تن" بنسبة 22% في هونغ كونغ يوم الأربعاء بعد ثلاثة أيام من الخسائر، وتعرض السهم لتعليق التداول لاحقا، وانخفضت "إيفرغراند بنسبة 28% الأسبوع الماضي وأغلقت عند 5.26 دولار هونغ كونغ يوم الجمعة.

وذكر البيان أنه من المتوقع استئناف تداول أسهم "هينغ تن" يوم 2 أغسطس، وقالت "إيفرغراند" في البيان إنها وافقت على تقديم قرض قيمته 2.07 مليار دولار هونغ كونغ ومدته 5 سنوات إلى "هينغ تن" لدعم تطوير أعمالها.