"سكوير" تعرض 29 مليار دولار لشراء "أفتر باي" لجذب عملاء شبان

عميل يدفع على منصة "سكوير" مستخدما جهاز "أيفون" من شركة "أبل" في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا الأمريكية
عميل يدفع على منصة "سكوير" مستخدما جهاز "أيفون" من شركة "أبل" في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت منصة المدفوعات الرقمية، "سكوير" (Square) التي يقودها جاك دورسي، مؤسس "تويتر"، على شراء الشركة الأسترالية التي تسهل الشراء بالدفع اللاحق "أفترباي" (Afterpay)، مقابل 29 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ لها.

أعلنت الشركتان في بيان أن العرض الذي يستهدف كافة أسهم "أفترباي" يقيم السهم بـ 126.21 دولاراً أسترالياً، أي أعلى بنسبة 31% من سعر إغلاق الجمعة البالغ 96.66 دولاراً أسترالياً. لكنه يقل عن أعلى مستوى للسهم في شهر فبراير حين بلغ 158.47 دولاراً أسترالياً. وقفز سهم الشركة 29% إلى 125 دولاراً أسترالياً في تداولات سيدني يوم الإثنين.

قالت "سكوير" إن مفهوم الدفع اللاحق فرصة لجني المكاسب من التحوّل عن الائتمان التقليدي، خصوصاً بين المستهلكين الأصغر سناً. قالت أمريتا أهوجا، المديرة المالية في مقابلة، إن الخطة تقضي بأن تقوم "سكوير" بدمج "أفتر باي" بتطبيق "كاش آب" للمستهلكين، ومنتج "سيلر" للشركات الصغيرة.

على غرار "وي تشات".. "باي بال" تتطلع لتكون التطبيق الأول عالمياً

وقالت أهوجا: "يختلف النموذج تماماً عن نموذج الأعمال التقليدي لتمويل المستهلك"، واصفة مفهوم الدفع اللاحق بأنه "البديل" عن الائتمان التقليدي. وأضافت: "رأينا منذ أيام التأسيس الأولى أن الوصول السريع إلى الأموال يعد من أولويات عملائنا الرئيسية سواءً أكانوا تجاراً أو مستهلكين،" لكنها رفضت أن تقول فيما إذا كانت "سكوير" ستقدم خيارات تمويل تقليدية أخرى مثل بطاقة الائتمان.

لا رسوم ولا فوائد

تتيح "أفترباي" للمستهلكين شراء المنتجات بالدين على أن يدفعوا لاحقاً بالتقسيط، ويروج استخدامه بين المستهلكين الأصغر سناً الذين قد لا يحوزون بطاقة ائتمان ويرغبون في شراء الملابس ومنتجات التجميل والأدوات المنزلية. لا تفرض "أفترباي"، وفقاً لموقعها الإلكتروني، رسوماً أو فوائد على القرض طالما يدفع المشترون في الوقت المحدد.

تُساعد الصفقة، وفقاً لأهوجا، في توسيع قاعدة المستخدمين الإجمالية لتطبيق "كاش آب" من خلال إضافة مستخدمي "أفتر باي" البالغ عددهم 16 مليوناً إلى قاعدة "كاش آب" القائمة وتتكون من 70 مليون مستخدم سنوياً.

زادت تحديات "أفترباي" ونظيراتها أيضاً بعد اقتحام منافسين أكبر للسوق أخيراً، إذ تتعاون شركة "أبل" مع "غولدمان ساكس" في خدمة للدفع اللاحق ستكون مرتبطة بـ "أبل باي"، وفقاً لخبر لبلومبرغ نيوز في يوليو. وانخفضت أسهم "أفترباي" بنسبة 10% في اليوم التالي لنشر ذاك التقرير.

سكوير تبني شركة خدمات مالية جديدة بإلهام من بتكوين

كتب المحللان لدى "بلومبرغ إنتليجنس"، مات إنغرام وريغان بوروز، أن مساهمي "أفتر باي" قد يرفضون عرض "سكوير" المقترح، مشيرين إلى أن العرض يقل عن ذروة السهم في وقت سابق من هذا العام وأن نموه أسرع بكثير من الشركة الأمريكية.

بموجب الاتفاقية المقترحة، ينضم مؤسسا "أفترباي" ورئيساها التنفيذيان، أنتوني آيزن ونيك مولنار، إلى "سكوير" ويساعدان في قيادة الأعمال التجارية وأعمال المستهلكين في "أفترباي" ضمن قسم خدمة "سيلر" وتطبيق "كاش آب" بالشركة.

وسيكون الاستحواذ أكبر صفقة لشركة أسترالية، متجاوزاً بذلك عرض مجموعة صناديق للتقاعد بقيمة 16.6 مليار دولار لشراء مطار سيدني في الشهر الماضي، الذي رُفض باعتباره شديد الانخفاض.

تجانس هدف

وقال دورسي في البيان: "هدف (سكوير) و (أفترباي) مشترك... لقد أنشأنا أعمالنا لجعل النظام المالي أكثر انصافاً وشمولاً، ويسهل الوصول إليه. كما أسست (أفتر باي) علامة تجارية موثوقة تتماشى وهذه المبادئ".

أعلنت "سكوير" عن 1.14 مليار دولار أرباحاً إجمالية للربع الثاني بزيادة 91% على أساس سنوي. وقالت الشركة في بيان أن إجمالي المدفوعات، أي تلك التي تمت عبر منصة "سكوير"، صعد 88% إلى 42.8 مليار دولار. كان وسطي توقعات محللين، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ، عند 36.8 مليار دولار. كان تاريخ إعلان سكوير نتائجها محددا بشكل مسبق ليوم الخميس.

"أبل" و"غولدمان ساكس" تخططان لخدمة دفع لاحق تنافس "أفيرم"

بلغ إجمالي الإيرادات، بما في ذلك من "بتكوين"، 4.68 مليار دولار، حيث كانت الحصة من "بتكوين" وحدها 2.72 مليار دولار، أي أقل من تقديرات محللين عند 3.4 مليار دولار. أرجعت "سكوير" تراجع إيراداتها من "بتكوين" إلى "استقرار نسبي في سعر (بتكوين)، ما أثر على نشاط التداول مقارنة بالفصول السابقة".

تأسست "أفتر باي" عام 2015 وتوظف أكثر من 1300 شخص على مستوى العالم، وفقاً لمولنار. أوصى كامل مجلس إدارة "أفترباي" المساهمين بقبول الصفقة، التي يتوقع إغلاقها في الربع الأول من 2022، وفقاً للشركة، التي تتخذ في ملبورن مقراً.