خسائر النفط تتجاوز 4% في مستهل تعاملات أغسطس

صهاريج تخزين النفط في ضواحي نينغبو، مقاطعة تشجيانغ، الصين
صهاريج تخزين النفط في ضواحي نينغبو، مقاطعة تشجيانغ، الصين المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت العقود الآجلة للنفط الخام خلال تعاملات اليوم الاثنين بنسبة تجاوزت 4% في أولى تعاملات شهر أغسطس، في ظل مخاوف من تراجع الطلب بسبب الغيوم التي فرضها "دلتا" على اقتصادات الدول الكبرى، مع إعلان الصين أن المتحول الجديد لفيروس كورونا يقف وراء زيادة عدد الإصابات المحلية.

وبعد ساعتين من بدء دورة التعاملات الأمريكية، هبط خام غرب تكساس لمستوى 70.6 دولار للبرميل مقابل 73.9 دولار للبرميل في نهاية تعاملات يوم الجمعة لعقود شهر سبتمبر بتراجع تجاوزت نسبته 4%، وكذلك هبط خام برنت بنفس النسبة تقريباً ليصل إلى مستوى 72.4 دولار للبرميل لعقود شهر أكتوبر، ليمحو بذلك مكاسب الأسبوع الماضي كاملة.

كان تحالف "أوبك+" زاد من حجم الإنتاج المكبوح بنحو 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول أغسطس على أن تستمر تلك الزيادة لنهاية ديسمبر المقبل لتصل الزيادة خلال تلك الفترة لنهاية العام الجاري إلى مليوني برميل يومياً.

وبحسب بلومبرغ، زادت روسيا من إنتاجها النفطي في شهر يوليو، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر بعد زيادة حصص الإنتاج لدول تحالف "أوبك+".

ضخ المنتجون في روسيا 44.24 مليون طن من الخام والمُكّثفات الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الأولية من وحدة "سي دي يو- تيك" CDU-TEK بوزارة الطاقة، وهو ما يُمثل حوالي 10.46 مليون برميل يومياً، أي أعلى مما كان عليه في شهر يونيو بنسبة 0.3%، وفقاً لحسابات بلومبرغ المبنية على معدّل التحويل البالغ 7.33 برميل للطن.

وعند عقد أوبك+ لصفقة رفع سقف الإنتاج لبعض الدول خلال الشهر الماضي، تباينت آراء بنوك الاستثمار حول سوق النفط على المدى القصير والمتوسط، كما رصدته بلومبرغ في السطور التالية:

سيتي غروب

في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ، قال إد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث السلع في "سيتي غروب"، إنَّ حجم الطلب في السوق يفوق العرض بشكلٍ كبير، وسيتحوَّل العرض الإضافي بمقدار 400 ألف إلى إضافة زهيدة. مشيراً إلى أنَّ الطلب يرتفع بقوة برغم تفاقم جائحة كورونا في أجزاء من العالم، وقد ترتفع أسعار النفط أكثر بحلول نهاية فصل الصيف.

غولدمان ساكس

مجموعة "غولدمان ساكس" تَعتبر أنَّ الاتفاق يدعم وجهة نظرها واستنتاجاتها بشأن النفط، مُحذِّرةً من إمكانية تقلُّب الأسعار على المدى القريب وسط المخاوف من مُتحوِّر "دلتا" لفيروس كورونا، على حدِّ قول المحللين في مذكرة، بمَن فيهم داميان كورفالين. كما ترى المذكرة أنَّ الزيادة المخطط لها في الإنتاج كانت معتدلة، وستُبقي السوق في حالة عجز.

فاندا إنسايتس

تشير فاندانا هاري، مؤسِّسة شركة "فاندا إنسايتس" (Vanda Insights) في سنغافورة، إلى أنَّ الاتفاق يُثبت أنَّ تحالف "أوبك+" ليس متماسكاً فحسب؛ بل إنَّه أيضاً في طريقه لإدارة تقليص مُحكَم وحذر للخفض، وذلك بهدف تجنُّب أدنى المخاطر التي قد تدفع السوق إلى زيادة في المعروض. مُضيفةً أنَّه من المُرجَّح أن يظل خرق الحصص شوكة في خاصرة التحالف، خصوصاً عندما يبدأ الأعضاء في الشعور بالتعب من اضطرارهم لضبط النفس، مع طلب الأسواق للمزيد من النفط.

VI إنفستمنت

يتوقَّع ويل سونغشيل يون، كبير محللي السلع في"VI إنفستمنت" (VI Investment)، مقرّها سيوول، أن يتحوَّل التركيز الآن إلى الطلب في ظل اختفاء الشكوك المباشرة حيال العرض، مضيفاً أنَّه تمَّ إبرام الصفقة على افتراض أنَّ الوباء سينحسر بحلول العام المقبل، لكنَّ متحوِّر "دلتا" سريع الانتشار قد يستمر في التأثير على أسواق النفط لبعض الوقت.

بنك ANZ

يُرجِّح دانييل هاينز، كبير محللي السلع في مجموعة "أستراليا آند نيوزيلند بانكينغ" (ANZ Group) أن تؤدي الصفقة إلى بعض الضعف على المدى القصير، إذ سيقوم المستثمرون بحلِّ مراكزهم بسبب احتمال زيادة المعروض، مُعتبراً أنَّ السوق ماتزال ضيقة نسبياً، وأنَّ عمليات البيع يجب ألا تستمر لفترة طويلة.