سلطنة عمان تعيد هيكلة أسعار الكهرباء لدعم محدودي الدخل

مؤتمر صحفي بسلطنة عمان لعرض تفاصيل هيكلة أسعار الكهرباء
مؤتمر صحفي بسلطنة عمان لعرض تفاصيل هيكلة أسعار الكهرباء المصدر: وكالة الأنباء العمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكد رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة في سلطنة عمان، منصور بن طالب الهنائي أن الهيئة تقوم بإجراء تقييم شامل لبرنامج إعادة توجيه الدعم لقطاع الكهرباء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وخلُص التقييم إلى ضرورة إدخال بعض التعديلات على هيكلة التعرفة الحالية.

وبحسب وكالة الأخبار الرسمية للسلطنة، قال الهنائي في مؤتمر صحفي عُقد اليوم الاثنين بوزارة الإعلام إن الهيئة تتابع بشكل دوري أداء الشركات المرخصة عبر آليات لمراقبة الأداء تتمثل في تقليل الفاقد وتعزيز أمن الشبكات ومؤشرات خدمات المشتركين وكفاءة الاستثمار في الشبكات، والشركات تخضع لرقابة قوية من قبل الهيئة.

وأضاف أن هناك مراجعة مستمرة ومتواصلة لمعرفة مدى تأثير ارتفاع تكلفة الكهرباء على بعض القطاعات الاقتصادية كالقطاع الزراعي وقطاع المؤسسات الصغيرة

والمتوسطة، مشيرًا إلى أن أسعار التعرفة للشريحة الأولى 12 بيسة و16 بيسة للشريحة الثانية و27 بيسة للشريحة الثالثة.

وأكد الهنائي على أنه تم اعتماد 12 بيسة سعرًا ثابتًا للتعرفة خلال فترة الصيف التي تبدأ من من شهر مارس إلى شهر سبتمبر، مشيرًا إلى أن ذوي الدخل المحدود سيستفيدون من الشرائح الجديدة بمقدار" ألف وحدة" إلى جانب التخفيض المُقدر ب 33%.

أوضح الهنائي أن إجمالي تكاليف قطاع الكهرباء يتمثل في تكاليف إنتاج الطاقة بنسبة 57% وتكاليف رأس مالية بنسبة 27% و16% تكاليف تشغيلية. مشيرًا إلى أن الهيئة قامت ببيع جزء يقدر ب 100 ميغاوات ضمن مشروع الربط الخليجي نظرًا لاحتياج بعض الدول للطاقة الكهربائية.

أكد الهنائي أن الطاقة الشمسية ستكون إحدى الخيارات القادمة في مشاريع الطاقة البديلة التي ستساعد الهيئة في تقليل تكلفة توليد الطاقة الكهربائية في المستقبل.