استحواذات أوروبا تتجاوز 180 مليار دولار في أنشط صيف منذ 2007

شعار شركة "دويتشه فوهنين" في حي تراثي محمي في برلين تديره الشركة
شعار شركة "دويتشه فوهنين" في حي تراثي محمي في برلين تديره الشركة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتقدم صانعو الصفقات الأوروبيون حثيثاً نحو أنشط صيف لهم. حيث لم تجلب وتيرة الاندماجات والاستحواذات التي لا تكلّ الراحة للشركات الواقعة في أوروبا ومستشاريها خلال شهري الصيف يوليو وأغسطس، وهما عادة أهدأ من غيرهما.

وأظهرت بيانات جمعتها "بلومبرغ" أن إجمالي الصفقات التي تستهدف شركات في المنطقة لهذه الفترة وصل بالفعل إلى مستوى قياسي لزمن ما بعد الأزمة، وهو 182 مليار دولار. كما تشير هبّة تطورات شهدتها الساعات الأربع والعشرون الماضية إلى أن هناك مستوى قياسيا سيُسجل قبل نهاية الشهر، كما تظهر البيانات.

عرض استحواذ بـ9 مليارات دولار يُخزي سوق الأسهم البريطانية

تقود الأحجام صفقات عبر مجموعة من القطاعات. وافقت "باركر-هانيفن" (Parker-Hannifin)، الصانعة الأمريكية للأنظمة الصناعية للتحكم في الحركة، الاثنين على شراء "ميغيت" (Meggitt) البريطانية مقابل 6.3 مليار جنيه إسترليني (8.8 مليار دولار) نقدا لتعزيز موقعها في قطاع الفضاء الذي عاود الازدهار.

يورو إضافي للإغراء

في نفس الوقت، كشفت شركة الخدمات التجارية البريطانية "سان" (Sanne) أنها في مفاوضات متقدمة حول عرض استحواذ بنحو 1.5 مليار جنيه إسترليني من منصة إدارة الأصول "أبيكس" (Apex).

تمنح قوانين الاستحواذ المحلية "أبيكس" أمداً حتى نهاية الشهر، لتعلن عن نية حقيقية للشراء، وكانت شركة الملكية الخاصة "سنفين" (Cinven) قد قدمت العديد من العروض التي لم تلق اهتماماً لشراء "سان".

انهيار عرض "فونوفيا" لشراء "دويتشه فوهنين" مقابل 22 مليار دولار

وفي ألمانيا، رفعت شركة العقارات "فونوفيا" (Vonovia)، يوم الأحد، عرضها لشراء المنافسة "دويتشه فونين" (Deutsche Wohnen) إلى حوالي 19.1 مليار يورو (22.7 مليار دولار)، في محاولة لإغراء المساهمين، بعد أن أتى عرضها الشهر الماضي قاصراً، حيث تراهن "فونوفيا" على أن إضافة يورو للسهم ستقنع ما يكفي من المستثمرين بعدما فشلت في الحصول على موافقة 50% وهو الحد الأدنى المطلوب.

وكانت "روتشيلد آند كو" المستشارة الأكبر للصفقات ذات الهدف الأوروبي منذ بداية يوليو عند تصنيف الصفقات وفقا للقيمة، وفقا لبيانات "بلومبرغ"، متفوقة على البنوك الأمريكية "جى بي مورغان تشايس آند كو"، و"مورغان ستانلي".