"نستله" تتوسَّع بقوة في قطاع اللحوم النباتية بالصين لدعم مبيعاتها المتراجعة

العلامة التجارية لشركة نستله على باب زجاجيٍّ في مقر الشركة بمدينة فيفري. سويسرا
العلامة التجارية لشركة نستله على باب زجاجيٍّ في مقر الشركة بمدينة فيفري. سويسرا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة نستله السويسرية، أكبر شركة أغذية في العالم، التوسع في قطاع اللحوم النباتية بالصين، وتسعى لإنعاش المبيعات المنخفضة من خلال الاستحواذ على حصة في السوق، أكبر دولة مستهلكة للحوم الخنازير في العالم.

وطرحت نستله يوم الأربعاء مجموعةً من بدائل اللحوم النباتية في الصين تحت علامتها التجارية " هارفست غورميه Harvest Gourmet".

وتعتزم الشركة توفير ستة خيارات، بما في ذلك دجاج كونغ باو، وكرات اللحم المطهوة في وقت لاحق من الشهر الجاري على منصَّة " تي مولTmall" عبر الإنترنت التابعة لمجموعة " علي بابا هولدنج جروب Alibaba Group Holding Ltd"، وفي سلسلة متاجر " هيما Hema" في بكين وشنغهاي، قبل طرحها على نطاق أوسع.

وتمتلك نستله مصنعاً في مدينة تيانجين شمال الصين، سيقوم بتصنيع منتجات مثل فطائر البرغر النباتية، ولحم الخنزير المفروم للمطاعم ومقدمي خدمات الطعام الآخرين.

وقال راشد قريشي، الرئيس التنفيذي لمنطقة الصين الكبرى في نستله، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "يشهد قطاع الأغذية ثورة هادئة، إذ تكتسب الأطعمة الصحيَّة والمغذيَّة والصديقة للبيئة حصَّة كبيرة بشكل متزايد من السوق".

محاولة للفوز ولو بحصة صغيرة

ونستله هي أحدث شركة حريصة على الاستفادة من السوق الصينية الواسعة، التي تمثِّل 27% من استهلاك اللحوم في العالم من ناحية الحجم. وتبدو الصين كأفضل فرصة لمثل شركة " بيوند ميت إنك Beyond Meat Inc"، و "إمبوسيبول فود Impossible Foods Inc".

وبعد جائحة فيروس كورونا التي دمَّرت مبيعات المطاعم في الولايات المتحدة، تسعى الشركات الأجنبية للفوز بحصة حتى لو كانت صغيرةً من السوق الصينية، البالغ عددها سكانها 1.4 مليار نسمة، سعياً لتحيق مكاسب مالية هائلة.

وتسعى نستله لتعزيز وجودها في قطاع اللحوم البديلة بالصين، في حين تراجع نشاطها في ثاني أكبر سوق لها من جهة الإيرادات. كما وافقت الشركة الشهر الماضي على نشاط بيع حليب الفول السوداني، وعصيدة الأرز المعلبة إلى شركة " ينلو Yinlu"، التي واجهت نمواً بطيئاً بعد سنوات قليلة من استحواذ نستله عليها، في عام 2011.

وشهدت نستله أيضاً انخفاضاً في حصَّتها من سوق حليب الأطفال في الصين إلى 12.8% خلال العام الجاري من 13% في عام 2019، وفقاً لـ"يورومونيتور انترناشيونال".

ليست الوحيدة

وتعمل نستله على تسريع توسعها عالمياً في بدائل اللحوم النباتية، وطرح المنتجات من خلال علامتها التجارية " غاردن غورميه Garden Gourmet" في أوروبا، و"سويت إيرث Sweet Earth" في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة، إنَّها سجلت نموَّاً بأكثر من 10% في مبيعات المنتجات النباتية في الشهور التسعة الأولى من 2020.

وفي حين تبيع نستله بالفعل بدائل لحوم عبر "هارفست غورميه Harvest Gourmet" في أستراليا ونيوزيلندا؛ فإنَّ الشركات المنافسة الأخرى لديها السبق بوجودها في الصين.

وأعلنت شركة " بيوند ميت" عن خطَّط لإنشاء منشأة إنتاج رئيسية في الصين، ولديها صفقات لبيع منتجاتها في منافذ " ستارباكس Starbucks"، وسلسلة مطاعم كنتاكي (KFC)، و"بيتزا هات Pizza Hut " في البلاد.

وتخطِّط شركة "إمبوسيبول فود"، التي تنتظر الموافقة الصينية لبدء بيع لحومها النباتية، لانطلاقة قوية، وتتوقَّع أن تصبح الصين، السوق الأولى لها في غضون سنوات قليلة.

وتوجد أيضاً شركات مصنِّعة أخرى في الصين، بما في ذلك "أوتلي ايه بي Oatly AB"، و"إيت جست إنك Eat JUST Inc".