"ميرسك" ترفع توقعاتها للأرباح بعد صعود أسعار الشحن

توقعت "ميرسك" أن ينمو الطلب العالمي على النقل بالحاويات في 2021 بنسبة 6-8% مدفوعاً  بالصادرات من الصين إلى الولايات المتحدة
توقعت "ميرسك" أن ينمو الطلب العالمي على النقل بالحاويات في 2021 بنسبة 6-8% مدفوعاً بالصادرات من الصين إلى الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت "إيه بي مولر- ميرسك" (A.P. Moller-Maersk)، أكبر شركة لنقل الحاويات في العالم، توقعاتها لأرباح هذا العام بعد صعود أسعار الشحن، حيث دفعت عمليات الإغلاق نحو المزيد الإنفاق على شحن البضائع.

أضافت الشركة التي تتخذ من كوبنهاغن مقراً لها حوالي 5 مليارات دولار إلى متوسط توقعات أرباحها التشغيلية، وفقاً لبيان صدر يوم الاثنين. وستتراوح قيمة صافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والديون للعام بأكمله ما بين 18 مليار دولار و19.5 مليار دولار، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 13-15 مليار دولار. سيتراوح الحجم الأساسي لصافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب ما بين 14 مليار دولار و15.5 مليار دولار مقارنة بـ 9-11 مليار دولار التي رأيناها سابقاً.


شركات الشحن والتوصيل تجني المليارات من اختناقات سلاسل التوريد

قالت الشركة: "إن الأداء الفصلي القوي مدفوع بشكل أساسي باستمرار الوضع الاستثنائي للسوق مع انتعاش قوي في الطلب، ما تسبب في اختناقات في سلاسل التوريد ونقص في المعدات".

الطلب والعرض يدعمان التسعير

خلال العام الماضي، تجاوزت أسعار الشحن مستوياتها القياسية عدة مرات وسط كثافة في الطلب ومحدودية العرض. فعلى صعيد الطلب، نجد توجه المستهلكين الذين لم يتمكنوا من توجيه مدخراتهم إلى زيارات المطاعم، نحو الإنفاق على الاستيراد. وإلى جانب العرض، تضررت السعة المحدودة بالفعل بسبب الاختناقات التي قلصت حركة المرور في الطرق الرئيسية.

جنون في تكاليف الشحن.. الأسعار تقفز 333% ومخاوف من "غول التضخم"

تبدو الأسعار الآن عند مستويات "غير مستدامة" ومن المفترض أن تهدأ العام المقبل، وفقاً لـ (لي كلاسكو) كبير المحللين في "بلومبرغ إنتيليجنس". وبينما يبدو أن أرباح شركات نقل الحاويات ستصل إلى ذروتها في عام 2021، فإن مستويات أرباح العام المقبل ستبقى مرتفعة مقارنة بالمتوسطات التاريخية، حسبما قال كلاسكو في مذكرة بتاريخ 22 يوليو.

رأي "بلومبرغ انتيليجنس"

"نعتقد أن توقعات أرباح شركة "ميرسك" المحسّنة لعام 2021 قابلة للتحقيق، وذلك على خلفية قيود سلسلة التوريد، وإعادة التخزين ونقص المعدات، وهو ما أوجد أفضل أسعار الشحن على مدار جيل. تبدو نقطة الوسط لتوقعات صافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والديون لعام 2021 والتي عدَّلتها الإدارة عند (18 - 19.5 مليار دولار) أعلى بحوالي 9.2% من الإجماع. يجب أن يستمر نمو الطلب (المعدل حتى 6-8%) في الحصول على الدعم من التجارة عبر المحيط الهادئ حتى عام 2022". وفقاً للي كلاسكو وآدم روسكوفسكي، محللا النقل.



من المقرر أن تصدر شركة ميرسك، التي قالت في مايو إنها ستعيد شراء أسهم بقيمة 5 مليارات دولار، تقريرها الكامل للربع الثاني في السادس من أغسطس.


قدمت الشركة بعض أرقام الربع الثاني غير المدققة يوم الاثنين:


• بلغت الإيرادات 14.2 مليار دولار

• وصلت قيمة صافي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات والديون إلى 5.1 مليار دولار

• بلغ حجم صافي الأرباح الأساسية قبل الفوائد والضرائب 4.1 مليار دولار

• من المتوقع أن تتجاوز الأرباح في الربع الثالث مستوى الربع الثاني من عام 2021.

• من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النقل بالحاويات في 2021 بنسبة 6-8%، مقارنة بالتوقعات السابقة البالغة 5-7% ، مدفوعاً بشكل أساسي بالصادرات من الصين إلى الولايات المتحدة.