فرنسا تُغرِّم غوغل وأمازون 163 مليون دولار

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمَّ فرض غرامة قياسية أخرى على "غوغل" على مستوى الاتحاد الأوروبي بقيمة 100 مليون يورو (121 مليون دولار) من هيئة مراقبة الخصوصية في فرنسا، بسبب الطريقة التي تدير بها ملفات التعريف في محرِّك البحث الخاص بها.

كما فرضت الهيئة غرامة قدرها 35 مليون يورو (42 مليون دولار) على عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" لوضع ملفات تعريف الارتباط التي تتبع أجهزة الأشخاص دون موافقتهم؛ وفقاً لبيان صدر اليوم الخميس. وأُعطيت الشركة إنذاراً مهلته ثلاثة شهور لإجراء تعديلات على البيانات التي تقدِّمها للمستخدمين، أو مواجهة غراماتٍ يومية قدرها 100 ألف يورو.

وتُعدُّ الغرامة التي فرضتها هيئة مراقبة الخصوصية في فرنسا على "غوغل" ضعفَ أعلى غرامة قد فرضتها الهيئة مؤخَّراً ، وكانت شركة "ألفابيت" الأمريكية، مالكة "غوغل"، قد واجهت تدقيقاً شديداً من قبل المفوضية الأوروبية، نجم عنه تغريمها أكثر من 8.2 مليار دولار بعد مواجهتها ثلاث قضايا لمكافحة الاحتكار.

وزادت سلطات هيئات تنظيم حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي بشكل كبير بعد دخول ما يسمَّى باللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) حيز التنفيذ في مايو 2018. ويسمح القانون لأوَّل مرة لهيئات الرقابة بفرض غراماتٍ على الشركات، إذ تصل لـ4% من قيمة مبيعاتها العالمية السنوية. لكنَّ الغرامات الجديدة تمَّ فرضها بناءً على القواعد الفرنسيَّة التي تنظِّم استخدام الشركات لملفات تعريف الارتباط، وأجهزة التتبُّع الأخرى.