الإمارات ستقدم جرعة ثالثة من لقاح "كورونا" لجميع المطعمين

عامل رعاية صحية يعطي جرعة من لقاح "سينوفارم" في موقع تطعيم بدبي، الإمارات
عامل رعاية صحية يعطي جرعة من لقاح "سينوفارم" في موقع تطعيم بدبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت دولة الإمارات أنَّها ستبدأ في تقديم جرعة "ثالثة" معزّزة من لقاحات كوفيد-19 لجميع الأفراد الذين حصلوا على جرعتين في البلاد.

قالت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الجرعات الداعمة ستُقدَّم لجميع الأفراد المطعَّمين بالجرعتين بعد مرور 6 أشهر من أخذ الجرعة الثانية، ويمكن إعطاؤهم بعد 3 أشهر من تاريخ الجرعة الثانية للأفراد ذوي المخاطر".

من جانبها، أوضحت الدكتورة نورة الغيثي المدير التنفيذي بالإنابة للخدمات العلاجية الخارجية في الهيئة، أنَّ الجرعة الداعمة هي الجرعة التي تُعطى بعد الجرعات الأساسية لتنشيط المناعة، و تقويتها ضد الفيروس.

وأقرَّت الإمارات 5 أنواع من لقاحات كورونا، و قد بدأت في يونيو الماضي تقديم جرعات معزّزة لمن تلقوا في بادئ الأمر تطعيماً بلقاح "سينوفارم" الصيني.

وذكرت الدكتورة نورة الغيثي، أنَّ نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان بلغت 79.3%، في حين بلغت نسبة متلقي جرعتي لقاح 70.96% من إجمالي السكان.

عقار "ستروميفاب"

وقالت الغيثي، إنَّ دولة الإمارات كانت من أوائل الدول التي تسلَّمت عقار "ستروميفاب" الذي يعدُّ من أنجح العلاجات لمصابي كوفيد-19، مشيرةً الى أنَّ عقار "ستروميفاب" نوع جديد من الأدوية، وهو مصنوع من بروتين يستهدف الفيروس في وقت مبكِّر أثناء دخوله إلى جسم المريض، و يكون له التأثير الأكبر عند استخدامه على المرضى الأكثر عرضة للمضاعفات، إذ يمنع تطوُّر المرض إلى الحالات الشديدة، أو الوفاة كأصحاب الأمراض المزمنة، و كبار السن، و الحوامل، أو ممن يعانون السمنة.

وأضافت أنَّ الدراسات أثبتت نجاح عقار "ستروميفاب" في منع تطور المرض إلى الوفاة بنسبة 97%، و منع دخول المرضى للعناية المركَّزة بنسبة 99.5%، بالإضافة إلى الشفاء التام في غضون 14 يوماً من تلقّيهم الدواء بنسبة 99%، وخفض مدَّة إقامة المرضى المنوّمين في المستشفيات بنسبة 20%..

وبلغ عدد متلقّي هذا العقار في الإمارات 13 ألف شخص،بحسب الغيثي، مشيرةً إلى أنَّه تمَّ توفير هذا الدواء في جميع مناطق الدولة، و يمكن استخدامه لعلاج البالغين والأطفال فوق سن 12 عاماً، ممن يستوفون معايير معينة، بالإضافة إلى المعرَّضين لخطر الإصابة بأعراض كوفيد-19 بشكل حاد كأصحاب الأمراض المزمنة، و كبار السن، و الحوامل.

في سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث عن استثناء فئات جديدة من المسافرين من بعض الدول التي تمَّ منع القدوم منها، التي تشمل الهند، وباكستان، وسيريلانكا، والنيبال، ونيجيريا، وأوغندا، وذلك اعتباراً من تاريخ 5 أغسطس 2021.

الفئات المستثناة

  • أصحاب الإقامات السارية الذين تلقّوا جرعات التطعيم الكاملة في الإمارات، ومضى 14 يوماً على تلقي الجرعة الثانية، ولديهم شهادات تطعيم معتمدة من الجهات الرسمية بالدولة.
  • الكوادر الطبية العاملة في الدولة، ويشمل الأطباء، والممرضين، والفنيين، من المطعَّمين، وغير المطعَّمين، والعاملين في القطاع التعليمي في الدولة من الذين يقومون بالتدريس في الجامعات، والكليات، والمدارس، والمعاهد من الفئات المطعَّمة، وغير المطعَّمة.
  • الطلاب الدارسون بالدولة، والحالات الإنسانية من حاملي الإقامة السارية والعاملين في الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، وحالات استكمال العلاج في الدولة، سواء كانوا مطعَّمين أو غير مطعَّمين.

وسيتطلَّب من جميع هذه الفئات تقديم طلب على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للحصول على الموافقات اللازمة، بالإضافة إلى شهادات التطعيم المصدَّقة من الجهات المعنية في الدولة للفئات المطلوب منها هذه الشهادات.