"أرامكو" السعودية ترفع أسعار بيع النفط لآسيا وأمريكا

شعلة نيران في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي
شعلة نيران في حقل الشيبة النفطي التابع لشركة أرامكو السعودية في صحراء الربع الخالي تصوير: سيمون داوسون / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت المملكة العربية السعودية أسعار جميع درجات النفط المباعة لعملائها في آسيا والولايات المتحدة، خلال شهر سبتمبر المقبل، وسط مؤشرات على أن سوق النفط الخام ستضيق خلال بقية العام الحالي.

سترفع "أرامكو" السعودية، سعر بيع الخام العربي الخفيف لآسيا بمقدار 30 سنتاً، ليرتفع بذلك سعر الخام بنحو 3 دولارات للبرميل فوق المعيار الذي تستخدمه الشركة، وهو متوسط سعر خامي عمان ودبي، وفقًا لقائمة الأسعار التي اطلعت عليها بلومبرج، فيما رفعت "أرامكو" أسعار الدرجات الأخرى من النفط المصدر للمنطقة بما يتراوح بين 20 و60 سنتاً.

تعد هذه الزيادة أقل بقليل من الزيادة التي توقعها استطلاع بلومبرغ والبالغة 50 سنتاً.

رفعت أرامكو أسعار جميع درجات نفطها الذي تصدره إلى الولايات المتحدة لشهر سبتمبر بما يتراوح بين 10 سنتات و20 سنتًا للبرميل.

اقرأ أيضاً: السعودية ترفع سعر بيع النفط لآسيا في أغسطس لأعلى مستوى في 15 شهراً

مؤشر الطلب

تبيع المملكة العربية السعودية أكثر من 60% من صادراتها من النفط الخام إلى مشترين في آسيا، وتعتبر الصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند أكبر المشترين.

انخفض خام برنت بنسبة 5% هذا الأسبوع إلى ما يزيد قليلاً عن 72 دولارًا للبرميل وسط مخاوف من انتشار فيروس دلتا لا سيما في آسيا.

ويرى العديد من المحللين والمتداولين أن تفشي فيروسات "كورونا" الأخير بمثابة ضربة قصيرة الأجل للطلب على النفط.

ارتفع خام برنت حوالي 40% خلال عام 2021، على الرغم من انخفاضه هذا الأسبوع - بسبب زيادة الاستهلاك، كما خفف تحالف "أوبك +" ببطء تخفيضات الإمدادات العميقة التي بدأت في أوائل العام الماضي لتعزيز الأسعار.