"إيه تي آند تي" تمضي قدماً في بيع وحدة الرسوم المتحركة لـ"سوني" مقابل 1.18 مليار دولار

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة الاتصالات الأمريكية "ايه تي آند تي" على واجهة متجرها في سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة الاتصالات الأمريكية "ايه تي آند تي" على واجهة متجرها في سان فرانسيسكو. كاليفورنيا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتربت شركة "ايه تي آند تي" (AT&T) من بيع وحدتها للرسوم المتحركة "كرنشي رول" (Crunchyroll) إلى مجموعة "فانيميشن غلوبل" (Funimation) التابعة لشركة "سوني كورب" بقيمة 1.8 مليار دولار ، كجزء من خطَّة الشركة (عملاقة) الاتصالات لتفريغ الأصول، وسداد الديون.

وقالت الشركة في بيان مشترك يوم الأربعاء، إنَّ الصفقة النقدية تخضع لموافقات تنظيمية، وشروط أخرى. وذكرت بلومبيرغ سابقاً أنَّ مثل هذه الصفقات كانت في طريقها للعمل والتنفيذ.

يعدُّ بيع وحدة الرسوم المتحركة "كرنشي رول" جزءاً من الإصلاح الشامل لشركة "وارنر ميديا" (WarnerMedia)، وهي شركة استحوذت عليها شركة "ايه تي آند تي" بقيمة 85 مليار دولار من شركة "تايم وارنر" في عام 2018. كما بدأت الشركة في استكشاف تنفيذ هذه العملية منذ العام الماضي كجزء من إعادة الهيكلة.

صفقة مواتية لـ"سوني"

تضمُّ وحدة الرسوم المتحركة "كرنشي رول" خدمة بث إلى أكثر من 3 مليون مشترك، كما تخدِّم 90 مليون مستخدم حول العالم من خلال وسائل الإعلام الخاصة بها والمنتجات الأخرى؛ بما في ذلك ألعاب الهاتف المحمول، والمميزات الأخرى. وتهدف شركة "سوني" إلى توسيع قنوات التوزيع الخاصة بمحتوى "كرنشي رول"، وإنشاء عروض جديدة لمحبي الرسوم المتحركة.

وقال توني فينسيكيرا الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "سوني بيكتشرز إنترتينتمينت" في بيان، إنَّ لديهم فهماً عميقاً لهذا الفن العالمي، وإنَّهم في وضع جيد لتقديم محتوى جيد لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم. مضيفاً أنَّه سيقوم جنباً إلى جنب مع "كرنشي رول" بإنشاء أكبر تجربة ممكنة للمعجبين، وفرصة أكبر للمنشئين، والمنتجين، والناشرين في اليابان، وأماكن أخرى.

ومن جهته قال أتسوشي أوسني الأستاذ في كلية "واسيدا" للأعمال، إنَّ الصفقة ستسهل على شركة "سوني" نشر الموسيقى الخاصة بها بدلاً من الرسوم المتحركة فقط، لأنَّ الأغاني المربوطة بالرسوم المتحركة سيتمُّ تنفيذها بواسطة فناني الشركة. وأضاف أنَّ هذا يتماشى مع استراتيجية المدير التنفيذي لشركة "سوني" كينشيرو يوشيدا لزيادة الاندماج بين جميع وحدات الشركة قريباً.

باعت "ايه تي آند تي" أصولاً هائلة بمليارات الدولارات العام الماضي؛ بما في ذلك أعمالها اللاسلكية في بورتوريكو، ومراكز البيانات، ومكاتبها في "هدسون يارد" الواقعة في نيويورك، في محاولة لجمع الأموال والسيولة لتقليل عبء الديون الهائل

تأمل "ايه تي آند تي" في إتمام الصفقة في أقرب وقت ممكن، لكنَّها لم تحدد إطاراً زمنياً لهذا الأمر. ويعمل لدى "كرنشي رول" حوالي 500 موظف، منهم 250 في الولايات المتحدة الأمريكية؛ ومعظمهم في سان فرانسيسكو، ولوس أنجلوس؛ وهناك 200 موظف في أوروبا.

وتحت قيادة جاسون كيلار المدير التنفيذي لـ"وارنر ميديا" تقوم الشركة بالتركيز على اشتراك الفيديو الأمريكي "اتش بي أو ماكس" (HBO Max)، وهي خدمة بثٍّ تمَّ إطلاقها مايو الماضي برسم اشتراك 15 دولاراً شهرياً للتنافس مع "نيتفليكس"، و"ديزني+" التابعة لشركة "والت ديزني".

صدمت شركة "والت ديزني" هوليوود الأسبوع الماضي بإطلاق خطَّة لعرض سلسلة أفلام "وارنر بروز" (Warner Bros) خلال العام القادم على منصة "اتش بي أو ماكس" في الوقت نفسه الذي تعرض به في صالات العرض.

وكانت "كرانشي رول" واحدةً من أولى مشتريات "أوتر ميديا" (Otter Media)، التي تعدُّ شراكة لبثِّ الفيديو تمَّ إبرامها في عام 2014 بين "ايه تي آند تي"، ومجموعة "شيرنين" (Chernin) مع عدم الإفصاح عن سعر الشراء الأصلي.

كما باعت "ايه تي آند تي" أصولاً هائلة بمليارات الدولارات العام الماضي؛ بما في ذلك أعمالها اللاسلكية في بورتوريكو، ومراكز البيانات، ومكاتبها في "هدسون يارد" الواقعة في نيويورك، في محاولة لجمع الأموال، والسيولة لتقليل عبء الديون الهائل.