"سوفت بنك" يجمع حصة بقيمة 5 مليارات دولار في عملاقة الصيدلة "روش"

مقر شركة "روش" في بازل بسويسرا. تمتلك العائلات المؤسسة للشركة نسبة قدرها 50.1% من أسهمها التي تملك حق التصويت
مقر شركة "روش" في بازل بسويسرا. تمتلك العائلات المؤسسة للشركة نسبة قدرها 50.1% من أسهمها التي تملك حق التصويت المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

راكمت مجموعة "سوفت بنك" حصة تبلغ 5 مليارات دولار من أسهم شركة "روش" (Roche)، مراهنةً على استراتيجية صانع الأدوية في استخدام البيانات لتطوير الأدوية، وفقاً لأشخاص مُطّلعين على الأمر. ما يجعل المجموعة اليابانية العملاقة أحد أكبر مستثمري "روش"، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرغ.

عزز نشاط اختبار كوفيد-19 مبيعات "روش" حيث أتت استجابة وحدة التشخيص بالشركة للوباء سريعة، لكن قسم الأدوية عانى فترة صعبة نتيجة لمنافسة متزايدة لأدوية السرطان القديمة.

روش تشتري صانعة اختبارات كورونا بـ1.8 مليار دولار

ارتفعت أسهم الشركة، التي تتخذ من مدينة بازل السويسرية مقراً لها، بنسبة 8.8% في الأشهر الـ 12 الأخيرة مقارنة بزيادة 14.7% في مؤشر "إم إس سي آي" العالمي للدوائيات والتكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة خلال نفس الفترة.

لدى شركة الأدوية هيكل أسهم مزدوج الفئة حيث من أسهمها ما ينطوي على حق بالتصويت والأخرى ليس لها ذلك. وتمتلك العائلات المؤسسة للشركة نسبة قدرها 50.1% من فئة التصويت، بينما تمتلك شركة "نوفارتيس" (Novartis)، التي يقع مقرها في ذات المدينة، نسبة الثلث. لا يتضح حالياً نوع الأسهم التي تحتفظ بها "سوفت بنك".

قيمة غير عادلة

قال أحد الأشخاص المطلعين، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات، إن شركة "سوفت بنك" ترى أن تقييم قسم "جينينتك" (Genentech) في "روش" الذي يعمل على اكتشاف وتطوير أدوية استناداً إلى البيانات، أدنى من قيمته الحقيقية. عيّنت "روش" العام الماضي أفيف ريغيف، عالم بيولوجيا حوسبية ونظمية كان عضواً أساسياً في معهد "برود" التابع لجامعة هارفارد، ليقود وحدة أبحاث "جينينتيك".

تعمل "روش" أيضاً على تطوير عقار لعلاج كوفيد-19 والزهايمر. وافقت الولايات المتحدة في يونيو على عقار "أدوهيلم" من شركة "بيوغين" (Biogen) لعلاج الزهايمر، ما اعتبر علامةً إيجابيةً لدواء "روش".

سباق عالمي للوصول إلى علاج لمرض الزهايمر

تُركّز مجموعة "سوفت بنك" بتزايد على التكنولوجيا الحيوية والرعاية الصحية، ومن هذا المنطلق استثمرت في كل من "باسيفيك بيوساينسز أوف كاليفورنيا" (Pacific Biosciences of California) و"أبسيليرا بيولوجيكس" (AbCellera Biologics) و"سانا بيوتيكتولوجي" (Sana Biotechnology). قالت "بلومبرغ نيوز" في فبراير إن مجموعة "سوفت بنك" كانت تخطط لإنفاق المليارات للاستثمار في شركات التكنولوجيا الحيوية العامة، من خلال ذراع إدارة الأصول "إس بي نورث ستار" (SB Northstar).