5 صناديق تحوُّط تضاعف أموالها من استحواذ "فولكس واجن" على "يوروب كار"

سيارات "فولكس واجن" في مرآب تابع لشركة "يوروب كار" في مدينة هامبورغ، ألمانيا
سيارات "فولكس واجن" في مرآب تابع لشركة "يوروب كار" في مدينة هامبورغ، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المُقرّر أن تسترد صناديق التحوّط التي سيطرت على مجموعة "يوروب كار موبيليتي" (Europcar Mobility Group)، عبر عملية إعادة هيكلة ديون مُعقّدة بوقت سابق من هذا العام، أكثر من ضعف استثمارها، بعد موافقة "فولكس واجن" على شراء الشركة.

فقد اشترت مجموعة من 5 صناديق، تقودها "أنكوريدج كابيتال غروب" (Anchorage Capital Group)، الحصة الأكبر من الديون غير المضمونة البالغة 1.1 مليار يورو (1.3 مليار دولار)، من شركة تأجير السيارات الفرنسية بسعر منخفض يصل إلى 40% دون القيمة الاسمية، بعد أن تسببت جائحة كورونا في توقف السفر الدولي العام الماضي. وبعد مبادلة الديون إلى حقوق ملكية بشكل كامل في شهر فبراير، تضاعف استثمار هذه الصناديق على الأقل، بفضل زيادة تقييم حصتهم البالغة 60% بأكثر من 1.5 مليار يورو من قِبل شركة صناعة السيارات الألمانية الأسبوع الماضي.

عودة الحياة

يَعتبر ماتيو سالسيدو، محلل الائتمان في "سبريد ريسيرتش- كيفاليو غروب" (Spread Research-Qivalio Group)، أن "الصفقة عظيمة بالنسبة للصناديق التي شاركت في إعادة الهيكلة. لقد حصلوا على تقييم مرتفع بسبب الظروف الجيدة التي يمر بها قطاع تأجير السيارات حالياً. وهذا الاستحواذ يزيل الشك بشأن ما ستواجهه صناعة السفر في عام 2022".

تعاونت "فولكس واجن" مع صندوق التحوّط "أتيستور" (Attestor)، وهو أحد الدائنين الرئيسيين لشركة "يوروب كار"، والذي أصبح مساهماً نتيجة لإعادة الهيكلة، ومع مزوّد خدمات التنقّل الهولندي "بون هولدينغز" (Pon Holdings)، لتقديم عرض بقيمة 2.5 مليار يورو لشراء شركة تأجير السيارات الفرنسية، بعد قيام الأخيرة بتقليص صافي خسائرها في النصف الأول من العام عبر تخفيض التكاليف، وبفعل انتعاش السفر في الولايات المتحدة وأوروبا. كما استفادت "يوروب كار" أيضاً من ضعف المنافسة والتأخر في تسليم المصنعين لسيارات جديدة لشركات تأجير السيارات بسبب أزمة الرقائق، وفقاً لتقرير إيراداتها الأخير.

أرباح استثنائية

شملت قائمة المستثمرين أيضاً الذين اشتروا الديون بخصم العام الماضي كلا من "ماراثون أسيت مانيجمنت" (Marathon Asset Management) و"دياميتر كابيتال بارتنرز" (Diameter Capital Partners) و"كينغ ستريت كابيتال مانيجمنت" (King Street Capital Management). إلاّ أن حجم الأرباح الدقيق الذي حققه كل صندوق يعتمد على توقيت استثماره وحجم مساهمته في زيادة رأس المال. وسيعمل صندوق "أتيستور" على طرح عطاءات لأسهم الشركة التي تحتفظ بها، وإعادة استثمار العائدات مع توفير تمويل إضافي، إلى جانب أموال "فولكس واجن" و"بون".

إلاّ أن ممثلي كل من "أنكوريدج" و"أتيستور" و"ماراثون" و"كينغ ستريت" رفضوا التعليق على الأمر، ولم يرد المتحدثون الرسميون باسم "يوروب كار" و"دياميتر" على المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق.

وكانت "يوروب كار" قد وافقت على إجراء عملية إعادة هيكلة كبيرة في شهر نوفمبر، تضمنت تحويل 1.1 مليار يورو من الديون إلى حقوق ملكية، وإصدار أسهم إضافية بقيمة 250 مليون يورو، أغلبها جاء من الدائنين.

توم نارايان، محلل الأسهم في "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets) كتب في تقرير بتاريخ 29 يوليو: "أوضحت إدارة "فولكس واجن" أن تطلعاتها بشأن "يوروب كار" لن تتوقف عند كون الأخيرة شركة لتأجير السيارات، وتتمثل الخطة طويلة الأجل في الجمع بين تأجير السيارات وخدمات النقل التشاركي".