أردوغان: خفض الفائدة يكبح التضخم بتركيا.. والنمو قد يتجاوز 7% في 2021

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنَّ خفض أسعار الفائدة سيمنع التضخم من الارتفاع بوتيرة أسرع مما هي عليه حالياً، مضيفاً أنَّ الاقتصاد التركي قد ينمو بأكثر من 7% في 2021.

وأضاف الرئيس التركي في مقابلة تلفزيونية، مساء الأربعاء: "لا مزيدَ من أسعار الفائدة المرتفعة، لأنَّ أسعار الفائدة المرتفعة ستجلب لنا تضخُّماً أعلى"، بحسب ما أوردته وكالة بلومبرغ.

قال أردوغان، إنَّه يأمل في أن ينمو الاقتصاد التركي بأكثر من 7% خلال العام الحالي، متوقِّعاً أن ينخفض التضخُّم بعد أغسطس بحسب وكالة رويترز.

سعر الليرة

قد تهدد دعوة الرئيس الثانية لخفض سعر الفائدة في غضون عدَّة أشهر بإحداث انزلاق في سعر الليرة مقابل الدولار، بحسب وكالة بلومبرغ.

أشار أردوغان إلى أنَّ التضخُّم التركي، الذي قفز إلى 18.95% في يوليو من 17.53% في يونيو، ربما بلغ ذروته في أغسطس، مضيفاً في قوله، إنَّها "رسالة إلى مكان ما" دون أن يوضِّح هذه الجهة، إذ "لا يمكن أن يتسارع التضخُّم أكثر من الآن فصاعداً، لأنَّنا ننتقل إلى أسعار فائدة منخفضة".

يعتقد الرئيس أنَّ انخفاض تكاليف الاقتراض سيساعد على إبطاء وتيرة ارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى تحفيز الاقتصاد، وقد حثَّ البنك المركزي مراراً وتكراراً على خفض سعر الفائدة القياسي.

ويضغط أردوغان بشدَّة على قضية أسعار الفائدة المرتفعة؛ لأنَّ الأضرار الاقتصادية التي أحدثتها قيود وباء "كورونا"، والتضخُّم السريع، والبطالة المرتفعة أضعفت بشكل حادٍّ شعبيته، وشعبية الحزب الحاكم الذي يسيطر عليه.