"هجوم الـ51%" يضرب "بتكوين إس في"

تراجعت "بتكوين إس في" بحوالي 4% في 24 ساعة لتصل إلى 135.47 دولار، منخفضة بذلك أكثر من 70% من أعلى مستوياتها التي سجلتها في منتصف أبريل الماضي
تراجعت "بتكوين إس في" بحوالي 4% في 24 ساعة لتصل إلى 135.47 دولار، منخفضة بذلك أكثر من 70% من أعلى مستوياتها التي سجلتها في منتصف أبريل الماضي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعرض العملة المشفرة "بتكوين إس في" لهجوم على تقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين)، ويبدو أنه تسبب في بعض الأضرار على الأقل بالشبكة، وفقاً لشركة تقوم بتحليل بيانات النظام.

يعتبر "هجوم الـ51%" بمثابة غزو على تقنية سلسلة الكتل التي أسسها المُنَقِّبون الذين يسيطرون على أكثر من نصف قوة حوسبة الشبكة، وهو ما قد يسمح للمتسللين بمنع تأكيد المعاملات الجديدة، مما يمنحهم القدرة على إيقاف المدفوعات بين بعض أو جميع المستخدمين، أو الإنفاق المزدوج للعملات.

تقارير: "جيه بي مورغان" يروج لصندوق استثمار "بتكوين" بين العملاء الأثرياء

تم التعرف على "هجوم الـ51%" في البداية على شبكة" بتكوين إس في" يوم الثلاثاء الماضي، وفقاً لتأكيد شركة "كوين ميتركس" على تويتر، وقالت مجموعة أبحاث السوق المدعومة من قبل مؤسسات مثل "غولدمان ساكس" و"فيدليتي إنفستمنتس" لاحقاً: "لم نشهد أي أحداث إعادة تنظيم أخرى، لكن لا تزال هناك تعارضات في عمليات المزامنة تحدث في مجمعات التعدين الرئيسية".

هجمات سابقة

تعرضت "بتكوين إس في"، وهي نسخة مستوحاة من "رؤية ساتوشي" الأصلية لأفضل عملة مشفرة في العالم، لهجمات سابقة في يونيو ويوليو. وتعد "بتكوين إس في" العملة المشفرة رقم 44 من حيث القيمة وفقاً لموقع "كوين غيكو دوت كوم" بقيمة سوقية تبلغ حوالي 2.6 مليار دولار، كما تم إنشاؤها بوصفها نسخة محدثة من "بتكوين كاش" (Bitcoin Cash) في نوفمبر 2018، التي تضمنت في حد ذاتها تغييراً جذرياً في البروتوكول مقارنة بعملة "بتكوين" في عام 2017.

قال كونستانتين ريختر، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة "بلوك ديمون" (Blockdaemon)، مزود للبنية التحتية لتقنية سلسلة الكتل: "هناك الكثير من الكراهية في العالم التنافسي الذي يشمل ( بتكوين) و(بتكوين كاش) و(بتكوين إس في)". مضيفاً: "أرى أنها حيلة بسيطة لطرد (بتكوين إس في) من البورصات".

بضوابط صارمة.. هيئة البورصات الأمريكية تتجه للسماح بتداول أول صندوق "بتكوين"

وعلى خلفية الهجوم، تراجعت "بتكوين إس في" بحوالي 4% في 24 ساعة حتى الساعة 1 بعد الظهر بتوقيت هونغ كونغ، لتصل إلى 135.47 دولار، وفقاً لتسعير "كوين غيكو"، منخفضة بذلك أكثر من 70% من أعلى مستوياتها التي سجلتها في منتصف أبريل الماضي.

غردت "كوين ميتركس" في 3 أغسطس على موقع تويتر قائلة: "تعرضت جميع العُقد الخاصة بنا على منصة "فاروم" (FARUM) لإعادة ترتيب عميقة، بعمق أقصى يبلغ 14 كتلة. لم نشهد أي وقائع إعادة تنظيم أخرى، لكن لا تزال هناك تضاربات في عمليات المزامنة تحدث في مجمعات التعدين الرئيسية.

آفاق مستقبلية قاتمة

قال آدم جيمس، كبير المحررين في بورصة العملات المشفرة "أوكيكس إنسايتس" (OKEx Insights)، في رسالة بريد إلكتروني إلى بلومبرغ: "فور وقوع الحادث مباشرة، كان للهجوم على ما يبدو تأثير ضئيل نوعاً ما على حركة السعر الحالية". مضيفاً: "من المرجح أن ينخفض الإيمان بعملة بتكوين التي تقبع في المركز الثالث ويضرب بها المثل بعد الحادث، مما قد يؤثر سلباً على آفاق السعر على المدى الطويل".

"بتكوين" ترتفع لأعلى مستوى لها منذ منتصف مايو

توجهت جمعية بتكوين، التي تدعم "بتكوين إس في"، إلى موقع تويتر لإرشاد مشغلي العُقد حول كيفية الاستجابة. وقالت في منشور: "جمعية بتكوين على علم بوجود هجوم نشط لإعادة التنظيم على شبكة بتكوين إس في"، مضيفة أن مشغلي العُقد يجب أن يحددوا السلاسل الاحتيالية على أنها "غير صالحة" حتى يتم حجب المهاجمين.

جدير بالذكر أنه وفقاً لموقع "بتكوين إس في دوت كوم" (BitcoinSV.com)، تم إنشاء بتكوين إس في "لاستعادة بروتوكول ساتوشي الأصلي، والحفاظ عليه مستقراً، وتمكينه من التوسع على نطاق هائل".