نيجيريا توافق على مشاريع بنية تحتية جديدة بقيمة 15.4 مليار دولار

المصفاة التي يبنيها أليكو دانغوتي قرب لاغوس بنيجيريا. الحكومة وافقت على اقتراح مؤسسة النفط الحكومية شراء خمس المصفاة التي يبنيها أغنى شخص في إفريقيا
المصفاة التي يبنيها أليكو دانغوتي قرب لاغوس بنيجيريا. الحكومة وافقت على اقتراح مؤسسة النفط الحكومية شراء خمس المصفاة التي يبنيها أغنى شخص في إفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت حكومة نيجيريا على استثمارات كبيرة يتوقع أن تبلغ 15.4 مليار دولار في مجال النقل والطاقة، بما في ذلك حصة في مصفاة خاصة عملاقة.

صادق وزراء في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا الأربعاء على اقتراح "مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية" المملوكة للدولة (Nigerian National Petroleum) شراء 20% في مصفاة يبنيها أليكو دانغوتي أغنى شخص في إفريقيا، مقابل 2.76 مليار دولار.

كما اتفق الوزراء على إعادة تأهيل اثنتين من المصافي تسيطر عليهما مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية وبناء خط سكة حديد بطول 1400 كيلومتر.

صدرت القرارات في اجتماع المجلس التنفيذي الاتحادي وأفصح عنها في بيان صحفي لم يقدم مزيداً من التفاصيل.

هل يشكل النمو السكاني تحديًّا للاقتصاد الأفريقي؟

يمكن أن تساعد الاستثمارات في تعزيز الإنتاج بالدولة، التي تعاني من قلة الاستثمارات في البنية التحتية، وتشهد تأخرا في النمو الاقتصادي عن وتيرة التوسع السكاني كل عام منذ وصول محمد بخاري إلى السلطة في عام 2015، ما أدى إلى انخفاض متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

استكمال التمويل

قالت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية في يونيو إن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي يجمع قرضاً بقيمة مليار دولار لمساعدة الشركة على شراء أسهم في مصفاة دانغوتي التي تبلغ طاقتها التكريرية 650 ألف برميل يومياً وتقع قرب لاغوس مركز نيجيريا التجاري. لا يتضح كيف تعتزم المؤسسة تمويل بقية تكلفة عملية الاستحواذ، رغم أن أحد الخيارات قد يكون توريد النفط الخام.

"شل": مشاريع النفط في نيجيريا لا تتوافق مع خططنا الخضراء

قال وزير الدولة للموارد البترولية في نيجيريا تيمبيري سيلفا إن المجلس التنفيذي الاتحادي أجاز أيضا خطة المؤسسة لإنفاق 1.48 مليار دولار على إصلاح وتحديث مصافي التكرير الخاصة بها في مدينتي واري في جنوب نيجيريا وكادونا في الشمال.

أشار إلى أن المصافي المتوقفة عن العمل سيعاد تأهيلها بالكامل خلال 33 شهرا.

بدأت مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية بالفعل العمل على تجديد اثنتين من مصافي التكرير التابعة لها بتكلفة 1.5 مليار دولار في مدينة بورت هاركورت جنوب شرق البلاد.

قطار متأخر

منح المجلس التنفيذي الاتحادي موافقته على إقامة خط سكة حديد قياسي يمتد من لاغوس في جنوب غرب نيجيريا إلى مدينة كالابار في الجنوب الشرقي، حسبما قال وزير الإعلام لاي محمد. حصلت شركة "تشاينا سيفيل إنجنيرنغ كونستركشنز" المملوكة للدولة (China Civil Engineering Construction) على العقد، الذي تبلغ قيمته 11.2 مليار دولار عام 2014.

دعوى ضد الحكومة النيجيرية تعرقل تمويلا صينياً لبناء محطة للطاقة الكهرومائية

قال وزير النقل روتيمي أمايتشي في يونيو إن الحكومة تجري محادثات مع بنك "ستاندرد تشارترد" بشأن ترتيب تمويل ما يسمى "الخط الساحلي". كانت نيجيريا تتوقع في البداية أن تدعم البنوك الصينية المشروع.

قال بخاري أمام الجمعية الوطنية النيجيرية في 2017 إن "بنك الاستيراد والتصدير الصيني" الذي تملكه الدولة سيوافق قريباً على قرض بقيمة 3.5 مليار دولار للمساعدة في بدء البناء.