التعافي يطرق أبواب "لوفتهانزا" المصدر: بلومبرغ

"لوفتهانزا" تبدأ رحلة التعافي بعد خسارتها 1.1 مليار دولار

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقع شركة "لوفتهانزا" الألمانية انتعاش رحلات المسافات الطويلة خلال العام الجاري، وسط تخفيف قيود "كورونا" وارتفاع معدلات التطعيم، ما يعطيها سبباً للتفاؤل بعد خسارة الربع الثاني التي بلغت 952 مليون يورو (1.13 مليار دولار).

وقالت الشركة في بيان، الخميس، إن أمريكا الشمالية قد تفتح حدودها في أواخر الصيف، بينما ستقوم بذلك آسيا في نهاية العام. وعلى الرغم من التوقعات المتفائلة، أبقت شركة الطيران توقعات السعة الخاصة بها لعام 2021 دون تغيير عند 40% من مستويات ما قبل الوباء.

كانت الخسائر التشغيلية للربع الثاني أكبر من متوسط تقديرات المحللين البالغة 766 مليون يورو، على الرغم من أنها أقل من الخسائر المقدرة بـ 1.7 مليار يورو، والتي تعرضت لها الشركة في العام السابق. دفعت الحجوزات القوية التدفق النقدي الحر المُعدل إلى حد إيجابي خلال الربع، على الرغم من استمرار استنزاف السيولة الإجمالي عند 200 مليون يورو شهرياً، بما يتماشى مع التوجيهات السابقة.

اقرأ أيضاً: كورونا يعصف بتوقعات "لوفتهانزا" و"هيثرو"

بدأت مجموعات شركات الطيران الكبرى الثلاث في أوروبا في رؤية طريق للخروج من أزمة الوباء، حيث تخفف الحكومات الإقليمية قواعد الحجر الصحي التي أضرت بالصناعة، ومع ذلك فإن جزءاً كبيراً من أعمالها مرتبط بطرق رحلات المسافات الطويلة التي لا تزال مغلقة.

في الأسبوع الماضي، قالت شركة "الخطوط الجوية البريطانية" الشركة الأم لـ"إنترناشيونال أيرلاينز" (IAG)، إنها ستقدم هذا الربع 45% فقط من طاقتها الاستيعابية لعام 2019، بينما تخطط "الخطوط الجوية الفرنسية" وشركة "الخطوط الجوية الملكية الهولندية" التي تنتمي إليها للطيران بما يصل إلى 70% من سعة مقاعدها المعتادة والعودة بذلك إلى الربح.

بوادر التعافي

قال دانييل روسكا المحلل في "سانفورد بيرنشتاين" (Sanford C. Bernstein) في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن الأرقام أظهرت "بوادر التعافي الاقتصادي"، مضيفاً أن هناك الكثير من العمل الذي ينتظرهم لإكمال إعادة هيكلة أوسع للمجموعة.

وارتفعت أسهم "لوفتهانزا" بنسبة 2.2% في وقت مبكر في بورصة فرانكفورت قبل تقلص المكاسب. وكان سهم الشركة شهد انخفاضاً بنحو 13% منذ بداية العام.

قالت المجموعة التي تمتلك أيضاً "الخطوط الجوية السويسرية"، و"الخطوط الجوية النمساوية" وشركة الطيران منخفضة التكلفة "يورو وينغز" (Eurowings)، إنها أحرزت تقدماً في إعادة تمويل حزمة الإنقاذ الحكومية البالغة 9 مليارات يورو من خلال طرح السندات، على الرغم من أن حجم وتوقيت زيادة رأس المال لم يتم الانتهاء منه بعد.

اقرأ أيضاً: "رايان اير" تبدأ حملة توظيف سريعة لتعيين 2000 طيار

قال ريمكو ستينبيرجين، المدير المالي لشركة "لوفتهانزا": "لا توجد طريقة أخرى غير أن تحقق مجموعة "لوفتهانزا" أرباحاً مرة أخرى في أسرع وقت ممكن، وتنفذ المزيد من التخفيضات في التكاليف".

ذكرت "لوفتهانزا" أنها حققت بالفعل أهداف خفض التكاليف لعام 2021 بالكامل، بمساعدة برامج التسريح الطوعي. وأعلنت الشركة في يونيو أنها تريد خفض النفقات السنوية بمقدار 3.5 مليار يورو بحلول عام 2024 من أجل الوصول إلى هدف هامش ربح 8%، وهو المستوى الذي حققته مرة واحدة فقط في السنوات الخمس التي سبقت الوباء.

أدى النقص العالمي المستمر في قدرة الشحن الجوي إلى دفع وحدة الشحن التابعة لشركة "لوفتهانزا" إلى تحقيق نتيجة قياسية في النصف الأول، مما ساعد على تضييق الخسائر الإجمالية. وأعلن القسم عن أرباح معدلة قبل الفوائد والضرائب بلغت 326 مليون يورو في الربع الثاني، ما يعني ارتفاعاً عن 299 مليون يورو قبل عام. وقالت شركة الطيران، إنها تتوقع استمرار ارتفاع أسعار الشحن في النصف الثاني، حيث لا يزال العرض مقيداً.