"تشاينا تليكوم" تسعى لجمع 7.3 مليار دولار في أكبر طرح عالمي لعام 2021

شركة "تشاينا تليكوم"
شركة "تشاينا تليكوم" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "تشاينا تليكوم"، وهي إحدى شركات الاتصالات الثلاث في البر الرئيسي الصيني التي تم إطلاقها من بورصة نيويورك، لجمع 47.1 مليار يوان (ما يعادل 7.3 مليار دولار) من الإدراج في شنغهاي، والذي من المقرر أن يكون الأكبر في العالم حتى الآن هذا العام.

أكبر عملية بيع أسهم

جرى تسعير الأسهم فئة (أ) بسعر 4.53 يوان لكل سهم، وهو أعلى من القيمة الدفترية للشركة البالغة 4.49 يوان لكل سهم.

ويعتبر جمع التمويل لأكبر مشغل للخطوط الثابتة في الصين أكبر عملية بيع للأسهم هذا العام على مستوى العالم، متجاوزاً الطرح العام الأولي البالغ 6.3 مليار دولار في هونغ كونغ من قبل شركة "كويشو تكنولوجي" المنافسة لشركة "تيك توك" في فبراير الماضي.

كانت "تشاينا تليكوم" واحدة من ثلاث شركات اتصالات مملوكة للدولة في الصين تم إلغاء إدراج شهادات الإيداع الأمريكية الخاصة بها من قبل بورصة نيويورك في مايو الماضي، بعد صدور أمر تنفيذي من الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب، يمنع الاستثمارات الأمريكية في الشركات التي تربطها علاقات مع الجيش الصيني.

تأتي أهمية جمع الأموال على أرض الدولة الصينية في الوقت الذي توسع فيه بكين حملة قمع الشركات المحلية التي تُدرج أسهمها في الخارج، مع استمرار تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين.

رغم ذلك، اضطرت "تشاينا تليكوم"، التي تم طرحها للاكتتاب العام في هونغ كونغ ونيويورك خلال عام 2002، إلى تقليص جمع الأموال في شنغهاي. وخفضت نطاق البيع إلى 10.4 مليار سهم في الطرح -باستثناء خيار التخصيص المفرط- من أصل 12.1 مليار، حسب إعلان الشركة في البداية، أبريل الماضي.

لكن مع ذلك، إذا مارست الشركة الصينية خيار التخصيص المفرط، فقد تجمع الشركة ما يصل إلى 54.2 مليار يوان من بيعها للأسهم فئة (أ)، وفقاً لبيان البورصة.

تنويع قنوات التمويل

يقول محللون إن إدراج "تشاينا تليكوم" سيساعدها في تنويع قنوات التمويل، حيث تحتاج شركة الاتصالات العملاقة إلى زيادة التمويل؛ في الوقت الذي تدعم فيه طموحات الصين بريادة بناء شبكات الجيل الخامس ذات الاستثمارات الضخمة والسرعة الفائقة.

من المتوقع أن تستمر الشركة في الاستفادة وسط تعافي النمو في قاعدة اشتراك الهاتف المحمول في الصين، جنباً إلى جنب مع حملة التحول الرقمي، وذلك حسبما كتبه المحللون إديسون لي، ليديا لين، وتشي تساي من مؤسسة "جيفيريز".

وأضاف المحللون: بعد إدراج الأسهم (أ) "نحن نُقدِّر أن تشاينا تليكوم ستتحول من مركز ديون صافٍ بلغ نحو 30 مليار يوان خلال العام الماضي، إلى وضع نقدي صاف قدره 21.5 مليار يوان".

وسيتم استخدام عائدات الاكتتاب العام الأولي في شنغهاي لبناء منصة الجيل الخامس الصناعية ذات النطاق الترددي العالي، وتكامل الشبكة السحابية، إضافة إلى مشروع جديد للبنية التحتية للمعلومات والبحث والتطوير، وفقاً لإيداع "تشاينا تليكوم" في بورصة شنغهاي. وتعتبر شركتا "تشاينا إنترناشيونال كابيتال" و"سيتيك سيكيوريتيز" للوساطة في البر الرئيسي الصيني رعاة مشاركين في الإدراج.